أخبار دولية

لافروف: “مبادرات” في لقاء بوتين بترامب مستبعدة

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأحد، إنه "لا يمكن انتظار مبادرات مثيرة من اللقاء"، الذي سيجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الأمريكي دونالد ترامب. 

وأوضح سيرغي لافروف ،في تصريح خص به قناة "روسيا 1" ،أنه "لا توجد مبادرات مثيرة يجري اعدادها لاجتماع رئيسي روسيا والولايات المتحدة " ، مبرزا أنه "من الضروري الشروع في عمل طبيعي ومهني غير مسيس في قضايا ذات أهمية حيوية لكلا البلدين ، لكن واشنطن ليست متحمسة للقيام بذلك".

واعتبر لافروف أنه "لا يتطلب التحضير الكثير من الجهد ، لأن كل الاتصالات السابقة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب كانت مصحوبة بتطوير وثائق يمكن أن أقول إنها تنظم الحالة الراهنة للعلاقات ".

كما اعتبر أن الإدارة الأمريكية السابقة " دمرت الكثير من قنوات الحوار"، مشيرا إلى "الحاجة إلى بدء عمل طبيعي غير مسيس، دون أي إيديلوجيات وخلفيات مسبقة ، خاصة حين يتعلق الأمر بمجالات حيوية لمصالح روسيا والولايات المتحدة، ولمصلحة المجتمع العالمي بأسره".

وأضاف لافروف " لا يمكننا أن نضمن أن بعض القوى السياسية في الولايات المتحدة، التي تحاول بأي طريقة تقويض رئاسة دونالد ترامب، لن تلجأ إلى استفزازات جديدة، بل العكس هو الصحيح ،و بالتأكيد ستكون هناك محاولات لاستفزازات جديدة، بالإضافة إلى محاولات تدمير علاقتنا، لكن هذا لا ينفي الحاجة إلى الحوار".

وفي وقت سابق ، أكد مستشار الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أنه تم الاتفاق على تاريخ وجدول أعمال اجتماع رئيسي روسيا والولايات المتحدة ،خلال قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين .

وستعقد قمة مجموعة العشرين في عاصمة الأرجنتين يومي 30 من شهر نوفمبر الجاري والفاتح من شهر دجنبر القادم.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى