أخبار الدار

مطالب بمعاهدة حسن الجوار مع المغرب تضمن “الانسيابية” لحدود سبتة ومليلية

الدار/ سعيد المرابط

تَقدم حزب الائتلاف المحلي، لسبتة؛ هذا الأحد في تصريح لوسائل الإعلام الإسبانية، “إذا لم نتلق ردا إيجابيا، فإن كاباياس على استعداد للتحرك في مدريد مع مدينة مليلية الشقيقة”.

وأعلن الحزب المحلي بسبتة، الذي يقوده “محمد علي” أن حدود تاراخال، ”لا تزال تشكل حالة من الفوضى”، وأن “النشاط الاقتصادي، وحركة الناس يجب أن يمروا في ظروف هادئة وناعمة، ولكنه شيء أصبح يمثل محنة حقيقية، بأي حال من الأحوال”، لأن “قوائم الانتظار والحجوزات التي تحدث بشكل شبه يومي تستمر لساعات وذلك لا يمكن تفسيره إلا بما لا يطاق”.
واعتبر المتحدث، أن “أصل هذا الوضع المؤسف هو قرار أحادي الجانب من قبل المغرب، في الدفاع عن المصالح الاقتصادية الخاصة”، ويعتقد أنه “لا يبدو من المعقول أن يتم ذلك دون الأخذ بعين الاعتبار الضرر الهائل الذي يتسببه لسبتة”.
وبالنسبة لهذا الحزب، “سيكون من الملائم، ودفاعاً عن مصالح سبتة والسبتيين؛ مراجعة شروط الاتفاق مع المغرب بشأن تشغيل الحدود وترجمتها إلى معاهدة جديدة للحوار الجيد”.
في السياق، تجدر الإشارة إلى أن المغرب وقعت مع إسبانيا، في العام 1991 معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون، وهي الأولى من نوعها التي توقع بين دولة عربية وأخرى أوروبية، والتي لم تتضمن أي ذكر صريح لسبتة ومليلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى