أخبار الدار

صحف: الحرب بين بن شماش والمنصوري وانطلاق موسم الإطاحة برؤساء جماعات

الدار/ سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة لبداية هذا الأسبوع، لـيوم غدٍ الإثنين الـ26 من نونبر الحالي؛ بين تقرير يفيد بـأن“«بيجيدي» حزب الدولة”، وآخر يروي الـ“جدل سياسي حول البراق والقمر الصناعي”، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى تنقلها لكم صحيفة “الدار” في هذه القراءة التالية:  

وهبي: “بيجيدي” حزب الدولة

نفتتح جولة ”الدار“، لنهاية الأسبوع، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي أوردت على صفحتها الأولى، هجوم عبد اللطيف وهبي، القيادي في الأصالة والمعاصرة، والمثير للجدل؛ على قيادة العدالة والتنمية، متهما إياها بأنها قدمت تنازلات كثيرة للتمسك بالكراسي الوزارية والاستمرار في الحكومة، عبر التضحية بزعيمها عبد الإله بنكيران، مضيفاً أن العدالة والتنمية أيضاً حزب الدولة.

المخيمات باتت منطقة غير آمنة 

ومن “الصباح” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، قصاصة؛ دق ناقوس الخطر الداهم الذي بات يتهدد حياة سكان مخيمات تندوف، حيث قالت “الصباح” أنها شهدت في الأسبوع الماضي هجومين على مواكب لنقل مساجين وتهريبهم، كما تم الاعتداء على “ضابط في الشرطة القضائية” بمخيم بوجدور، بالإضافة إلى تسجيل ثلاث حالات اغتصاب كانت احداها في حق قاصر، مع ارتكاب عشرات السرقات داخل المتاجر والمنازل.

ضريبة “المونادا”.. بلوكاج بالبرلمان

وفي واجهة صفحتها الأولى، أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن النواب بالبرلمان صادقوا على الزيادة في الضريبة على الاستهلاك الداخلي للمشروبات السكرية، في أفق حماية المستهلكين من الإفراط في تناول السكر الموجود بنسب عالية في هذه المشروبات، ولكن المستشارون رفضو ذلك، لتخوفهم من التبعات السلبية على الاقتصاد الوطني.

الداودي يحسم موضوع المحروقات
من ذات اليومية نقرأ، أنه من المرتقب أن يتم الحسم بشكل نهائي في تسقيف أسعار المحروقات في المغرب، يوم غد الإثنين، في لقاء لحسن الداودي الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، مع شركات توزيع المحروقات في المملكة.

انطلاق موسم قطف رؤوس رؤساء جماعات
وإلى يومية “الأخبار”، ننتقل وإياكم لنقرأ كيف، باشرت الداخلية مسطرة عزل رؤساء جماعات، ومتابعتها لـ22 منهم و13 من نوابهم و30 مستشاراً، حيث بدأت الوزارة في مسطرة حل مجالس جماعية، وعزل رؤساء جماعات ترابية، بناءً على مقتضيات القانون التنظيمي للجماعات، وعلى تقارير سوداء، أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة للوزارة.

حرب طاحنة بين بنشماش والمنصوري 
ومن ذات اليومية، نسرد لكم ما ذكرته في صفحاتها، حول ما يعيشه حزب الأصالة والمعاصرة على إيقاع حرب تنظيمية طاحنة بين عبد الكريم بن شماس، الأمين العام لحزب “الجرار”، وفاطمة المنصوري، رئيسة المجلس الوطني للحزب، بسبب رفضها عقد دورة لبرلمان الحزب.

جدل سياسي حول البراق والقمر الصناعي
ولا زلنا نقلب الصفحات معاً، بين اليوميات المغربية، لنقرأ جميعاً، ما جاء في قلب الصفحة الأولى لـ“أخبار اليوم”، عن الجدل السياسي الذي دار حول البراق والقمر الصناعي، حيث قال الرميد في ندوة مساء أمس، أن التيجيفي والقمران الاصطناعيان يعتبران من مكتسبات المغرب، ورد التازي عليه، أنها ليست صدفة أن يعطي النظام الأولوية للبنية التحتية على حساب التنمية البشرية.

استكمال تركيبة مجلس المنافسة 

وتطرقت اليومية ذاتها، إلى إنطلاق التحضيرات لتعيين باقي أعضاء مجلس المنافسة، بعد تعيين الملك محمد السادس، إدريس الكراوي، رئيسا جديدا له، ويرتقب أن يناقش مجلس النواب اختيار ممثله في المجلس.
الأهلي يغري رونار بــ120 مليوناً 
وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح” أن محمود الخطيب، رئيس الأهلي المصري، وضع اسم الناخب الوطني هيرفي رونار، على رأس لائحة مرشحة لقيادة الأهلي في المرحلة المقبلة، وقد رفع راتب رونار في الأهلي إلى مائة وعشرين ألف دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى