فن وثقافة

جليل الشليح: هكذا كانت انطلاقتي في مجال التنشيط الإذاعي

الدار / صلاح الكومري 

في لقاء حصري مع قناة "الدار"، يستعرض المنشط الإذاعي المغربي جليل الشليح، مسار تجربته الإعلامية الفنية، بداية من سنة 1981، في إحدى الإذاعات الحرة في فرنسا، حيث كان يشط برنامج "soleil musical"، مرورا عبر إذاعة البحر الأيض المتوسط "ميدي 1"، حيث كان ينشط البرنامج الشهير "غرافيتي" من شتنبر 1983 إلى غاية شتنبر 2004.

يقول جليل، المنشط الإذاعي في إذاعة "ميد راديو" حاليا، إن برنامج "غرافيتي"، الذي حقق شهرة دولية سنوات التسعينيات، مازال صداه مستمرا إلى اليوم، بحيث أن الكثير من عشاق هذا البرنامج، يكيلون له المديح كلما التقوه شخصيا في بعض المناسبات، وحتى في وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن غرائب التحاقه بإذاعة البحر الأبيض المتوسط "ميدي 1"، سنة 1983، يحكي جليل أنه في اليوم الذي خضع فيه للاختبار، طلب منه أن يقدم برنامجا مباشرا مع المستمعين في الساعة الثامنة ليلا، موضحا: "وقتها ذهبت للإذاعة من أجل تقديم سيرتي والخضوع للاختبار فقط، وصلت إلى مدينة طنجة في الحادية عشر صباحا قادما من فرنسا، وبعد اطلاع المسؤولين على تسجيلاتي السابقة، طلب مني المدير شخصيا أن أقدم برنامجا مباشرا في الثامنة ليلا. لقد تفاجأت لذلك لأني لم أكن مستعدا بعد، ثم كان من المفروض أن يدوم الاختبار 15 يوما، لكن بعد أسبوع واحد فقط، جاءني المدير وقال لي اعتبر نفسك واحدا من جنود ميدي 1، وهكذا استمرت حكايتي مع إذاعة البحر الأبيض المتوسط إلى غاية 2004".

ومعلوم أن برنامج "غرافيتي"، الذي كان يقدم أغاني غربية على امتداد ساعتين يوميا، حقق شهرة دولية سنوات التسعينيات بفضل اللمسة الشبابية التي أضفاها عليه المنشط جليل الشيلح، إذ كان له مستمعين من جميع دول المغرب العربي وحتى بعض الدول الإفريقية، ومن فرنسا وإسبانيا أيضا، وتوج أكثر من مرة بجائزة أفضل برنامج  شبابي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى