أخبار دولية

فرنسا.. الطلبة الأجانب ينضافون إلى “السترات الصفراء”

الدار/ سعيد المرابط

سينضاف الطلبة الأجانب في فرنسا، إلى حركة الاحتجاج التي هزت فرنسا منذ مدة، والتي بدأها ما صار يعرف بـأصحاب “السترات الصفراء”.
وأدى قرار الحكومة الفرنسية برفع مصاريف التسجيل في جامعاتها، إلى غضب هذه الشريحة التي تدرس في رابع بلد مستقبل للطلبة الأجانب في العالم.
وتعتزم عدة نقابات ومنظمات جامعية، التجند ضد هذا القرار الذي وصفته بـ“العنصري” و “المعادي للأجانب”، عبر تنظيم تجمع بباريس للاحتجاج يوم السبت المقبل.
وطالبت 14 جمعية، للطلبة الأجانب وكذا الإتحاد الوطني لطلبة فرنسا، بـ“إلغاء هذا الإجراء”، حسب ما أكدته عدة مصادر صحفية متطابقة.
ودعت هذه الحساسيات الطلابية، إلى تنظيم تجمعات في اليوم الأول من دجنبر، بساحة بانتيون بباريس وفي مدن أخرى. 
وتم إطلاق عريضة على موقع “أرضية من أجل التغيير” فاقت اليوم 160000 توقيعٍ.
وكان الوزير الأول الفرنسي إدوارد فيليب، قد أعلن أن الطلبة الأجانب، غير المقيمين في الفضاء الإقتصادي الأوروبي؛ مطالبون في سنة 2019؛ بدفع مصاريف التسجيل بالجامعة الفرنسية المقدرة بـ2770 يورو بالنسبة للإجازة، عوض 170 يورو و3770 يورو للماستر، عوض 243 يورو.
واعتبرت المنظمات الفرنسة الرافضة لهذا القرار بأن الحكومة الفرنسية، ومن خلال هذا الإجراء، “لا تبحث في الحقيقة سوى عن الطلبة المنحدرين من أسر ثرية تتوفر على وسائل الدفع”.
في السياق، تجدر الإشارة إلى أن الطلبة المغاربة، يعتبرون في مقدمة الطلبة الأجانب الذين يدرسون في فرنسا، ويقدر عددهم بـ40 ألفا من بين أزيد من 300 ألف طالب أجنبي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى