أخبار دولية

روسيا تطالب بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن

أعلنت السلطات الروسية، اليوم الاثنين، عن فتح مضيق كيرتش أمام السفن المدنية "غير العسكرية"، وفي الوقت نفسه طالبت بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث الوضع في بحر آزوف.

وأكدت مصادر اعلامية روسية رسمية اليوم الاثنين، أن روسيا طالبت بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع المستجد في بحر آزوف، وذلك على خلفية، ما أسمته بـ"الاستفزازات التي قامت بها أمس الاحد سفن حربية أوكرانية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم" .

ونقلت وكالة الانباء الروسية عن نائب المندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة ، دميتري بوليانسكي للصحفيين قوله إنه "على ضوء المستجدات الخطيرة للوضع في بحر آزوف وما تبعها من تطورات، طلبت روسيا عقد جلسة طارئة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي بموجب بند جدول الأعمال الخاص بـ"الحفاظ على الأمن والسلام الدوليين".

وكانت السلطات الروسية قد أعلنت أن ثلاث سفن حربية أوكرانية دخلت ب"صورة غير شرعية إلى المياه الإقليمية الروسية امس الاحد قاصدة مضيق كيرتش، ونفذت مناورات خطيرة واستفزازية قرب جسر القرم، ما دفع البحرية الروسية إلى إطلاق النار واحتجاز السفن الأوكرانية".

من جهة أخرى ، اكد مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في وقت سابق ، احتجاز السفن الحربية الأوكرانية الثلاث التي "انتهكت المياه الإقليمية الروسية في البحر الأسود، وإجبارها على التوقف "، مشيرا الى انه "يتوفر على الأدلة الدامغة لتحضير كييف وقيامها باستفزازات في البحر الأسود".

وأضاف المركز انه "ينبغي على قيادة كييف، التي تتخذ مثل هذه القرارات الخطيرة وغير المسؤولة، أن تفكر في عواقب أفعالها".

وارتباطا بالموضوع ،منعت القوارب العسكرية الروسية السفن الأوكرانية من الوصول إلى المضيق، وقامت طائرة هجوم من طراز سو 25 بدوريات في المجال الجوي للمنطقة.

ومن جانبها ،أعلنت أوكرانيا ،في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، حالة الطوارئ في البلاد لمدة 60 يوما، وذلك على خلفية أحداث بحر آزوف، والخلاف العسكري مع روسيا.

كما أعلن مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني ،في بلاغ رسمي له ، أن كييف قررت رسميا وضع كل قواتها المسلحة في "حالة التأهب" .

وفي نفس السياق ، قال وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين أنه بسبب "هجوم روسيا على السفن الأوكرانية في مضيق كيرتش ، سيجري الرئيس بترو بوروشنكو محادثات مع قادة المنظمات الدولية لتشكيل ائتلاف ضد روسيا".

وخلال اجتماع لمجلس الأمن والدفاع الوطني في كييف، وصف الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو التصرفات الروسية بأنها " غير مبررة".

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى