أخبار الدار

عبد الحميد عدو: النقل الجوي.. نحو مشروع سوق إفريقية موحدة

 أكد عبد الحميد عدو، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، ورئيس جمعية شركات الطيران الإفريقية، اليوم الاثنين بالرباط، أنه بدفعة من الإرادة السياسية المعلنة على مستوى القارة، يتجه مشروع إرساء سوق إفريقية موحدة للنقل الجوي نحو التبلور.

وذكر عدو، في افتتاح أشغال الدورة الخمسين للجمع العام لجمعية شركات الطيران الإفريقية، أنه "قبل بضع سنوات، كان إنشاء سوق إفريقية موحدة للنقل الجوي لا يزال في مرحلة الرؤية والمشروع"، مضيفا أن "الأمور تسارعت في هذه الأثناء".

وتابع أن هذه الدورة الخمسين تنعقد في وقت يستعد فيه القطاع "ليشهد ثورة كبيرة ستدشن بلا شك لمنعطف هام في تاريخ النقل الجوي بالقارة"، والمتمثلة في "تحرير للأجواء الإفريقية تحركه إرادة لإرساء سوق إفريقية موحدة".

وأوضح عدو أنه "لا تزال الشركات غير الإفريقية تستحوذ على معظم حركة النقل الجوي في القارة فيما تعاني الشركات الإفريقية، بسبب فرض إكراهات متبادلة على الاستغلال بموجب اتفاقيات ثنائية مقيدة".

وفي هذا السياق، أعرب الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية عن أمله في أن ترفع كل الدول الإفريقية الحواجز الحمائية لتحقيق ازدهار في حركة النقل الجوي بالقارة، تقوده بالأساس الشركات الإفريقية ويكون في خدمة اقتصاد ومواطني إفريقيا.

واغتنم عدو هذه الفرصة لدعوة مسيري الشركات الإفريقية إلى نضال مواز من أجل تعزيز التعاون والشراكة قصد تطوير الربط البيني الإفريقي، والحد من التكاليف المرتبطة باستغلال الرحلات الجوية في المطارات الإفريقية وتحسين جودة البنيات التحتية الإفريقية.

كما شدد على أهمية ضمان جودة في الخدمة تستجيب لأفضل معايير صناعة الطيران، لا سيما من خلال عروض منتجات وخدمات ذات الجودة، سواء في المطارات أو على متن الطائرات، وعبر تطوير تكنولوجيات جديدة للتسويق والتوزيع، خاصة منها الرقمية.

من جانبه، أكد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ضيف شرف هذه الدورة، أن هناك إمكانات هائلة لتنمية القطاع في إفريقيا، داعيا إلى مزيد من العمل فيما يتعلق بالانسجام التنظيمي بين البلدان الإفريقية، وتعزيز التعاون وتبادل التجارب.

وشدد الوزير أيضا على أهمية تجسيد إعلان "ياموسوكرو" بشأن تحرير النقل الجوي في إفريقيا من خلال توقيع اتفاقيات لتطوير القطاع على المستوى الإفريقي.

ويلتئم في هذا الملتقى الدولي، الذي تنظمه الخطوط الملكية المغربية بشراكة مع جمعية شركات الطيران الإفريقية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسيرو شركات الطيران وكبار المسؤولين في المنظمات المهنية للطيران الإفريقي، وسلطات الطيران المدني، وشركات المطارات، ومقدمي خدمات الملاحة الجوية، فضلا عن مصنعي أجزاء الطائرات، ومموني الخدمات.

ويتضمن جدول أعمال قمة الطيران الإفريقية، التي تستمر حتى 27 نونبر الجاري، موائد مستديرة، ومناقشات ومداخلات كبار المسؤولين من جميع الجهات المعنية.

وبالإضافة إلى ذلك، ستوفر المناقشات والنتائج المستخلصة منها، معايير قارية وعوامل مساعدة حيوية لنمو قطاع النقل الجوي الإفريقي المندمج والتنافس على المستوى العالمي.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى