أخبار الدار

صحف: عائدات الخوصصة لن تستفيد منها الدولة

الدار/ سعيد المرابط 

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة لبداية هذا الأسبوع، لـيوم غدٍ الثلاثاء الـ27 من نونبر الحالي؛ بين تقرير يفيد بـأن“فضائح رشاوٍ تهز أركان «بيجيدي»”، وآخر يروي الـ“عائدات الخوصصة لن تستفيد منها الدولة”، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى تنقلها لكم صحيفة “الدار” في هذه القراءة التالية:  

فضائح رشاوٍ تهز أركان “بيجيدي”

نفتتح جولة ”الدار“، لنهاية الأسبوع، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي أوردت في قصاصة بقلب صفحتها الأولى؛ تستر الهيئة الجهوية للتحكيم التابعة لحزب العدالة والتنمية بجهة الرباط سلا القنيطرة، التي يترأسها عبد الصمد السكال، عن فضائح بعض “كبار المنتخبين”، ضمنهم أسماء تتحمل مسؤوليات تنظيمية مهمة في الحزب.

صفقات اللحوم تورط برلمانيا
ومن “الصباح” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، قصة صراعات التنافس على تموين اللحوم للمؤسسات الكبرى، التي بلغت مداها بمقاضاة برلماني بإقليم وجدة، متورط في تهديد منافسيه باستغلال نفوذه وادخال شركاتهم في متاهات التفتيش والمراقبة، لما يتمتع به من نفوذ، حسب ما أكدته مصادر “الصباح”.

قاض متهم بالتحرش واستغلال النفوذ
ولا زلنا مع “الصباح”، نقلب الصفحات الإخبارية، لنقرأ وإياكم حكاية قاضٍ بالرباط، تتهمه صاحبة وكالة أسفار بذات المدينة، بالتحرش الجنسي واستغلال النفوذ، واقتحام مقر وكالتها ليلا في فترة عملها بالديمومة، رفقة ضباط أمن دون استشارة الجهات القضائية المختصة.

عاملات الفراولة.. موسم جديد تحت المراقبة
وفي واجهة صفحتها الأولى، أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن إجراءات جديدة تصاحب هذه السنة عملية هجرة عاملات الفراولة إلى المزارع الإسبانية، اللواتي يرتقب أن يصل عددهن عشرين ألف عاملة، واستبقت المصالح المسؤولة الموسم الجديد بحملة تحسيسية في صفوف المرشحات للهجرة الموسمية، تعتمد على ورشات وحملات للتوعية، من خلال عرض مقاطع فيديو تظهر حقوق وواجبات وظروف اشتغال المستخدمات.
بلوكاج جهة وادنون.. تحدي الاستقالة 
من ذات اليومية، ننقل لم ما سردته، على لسان عبد الرحيم بوعيدة؛ في خروج إعلامي غاضب من تجديد فترة توقيف المجلس من الداخلية، مطالبا المعارضة في شخص عبد الوهاب بلفقيه، بتقديم استقالتهما لتحرير المجلس من حالة البلوكاج التي يعيشها منذ سنوات.
بنشعبون يتوعد الوزارات ب260 مهمة تفتيش
وإلى يومية “الأخبار”، ننتقل وإياكم لنقرأ كيف، يحاول محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، وضع لمساته على الحكامة المالية للقطاعات الوزارية، حيث وعد بالرفع من عمليات التفتيش لكل الوزارات، بإطلاق ما يفوق 260 عملية تفتيش خلال السنة المقبلة.

عائدات الخوصصة لن تستفيد منها الدولة
لا زلنا مع “الأخبار ”، نقرأ وإياكم، أن قرار حكومة سعد الدين العثماني بيع بعض الشركات العمومية للخواص لربع خمس مائة مليار سنتيم، عملية فاشلة ولن تستفيد منها الدولة كما تبشر بذلك الحكومة.
لوبي شركات المشروبات ضد ضريبة السكر
ولا زلنا نقلب الصفحات معاً، بين اليوميات المغربية، لنقرأ جميعاً، ما جاء في قلب الصفحة الأولى لـ“أخبار اليوم”، عن تحرك لوبي شركات المشروبات الغازية في ردهات مجلس المستشارين، لتتراجع الحكومة عن عن الضريبة، على المشروبات التي تستعمل مادة السكر.

بنكيران يرفض جمعه بالعثماني

وتطرقت اليومية ذاتها، إلى غضب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، من جمع تجربته بتجربة خلفه سعد الدين العثماني، واعتبارهما تجربة واحدة.

الإرهاب ينتظر الرجاء بالكونغو
وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح” أن الخارجية الأمريكية أفادت تلقيها معلومات عن تهديدات إرهابية ضد منشآت وتجمعات في العاصمة الكونغولية كينشاسا، والتي ستحتضن إياب نهاية كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى