حوادث

سجين ناشر لموقع إلكتروني من زنزانته يروج Fake News للإساءة لصحافيين بطنجة

الدار/ أمين بوحولي

كيف لسجين داخل زنزانة أن يشرف على موقع إلكتروني غير مرخص له وغير ملائم لمدونة الصحافة والنشر، المدعو "أ.م" محكوم عيله بـ 12 سنة سجنا نافذا، بتهم انتحال الصفة والنصب والاحتيال، وابتزاز شخصيات عامة ومرموقة بطنجة، باللجوء إلى التشهير والتلفيق والكذب.
 

سؤال المهنيين والإعلاميين بمدينة طنجة يكمن في الطريقة التي تخول لسجين أن يشرف على تدبيج مقالات في فنون القذف والسب في أعراض الناس بدون وجه حق،  عن طريق وسائل الاتصال التكنولوجية والذكية.
 

وسبق للمدعو "أ.م" أن حكم عليه بست سنوات سجنا نافذا، و 200 ألف درهم لفائدة الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بطنجة، غضون ستة أشهر الأخيرة بسبب انتحال المدعو "أ.م" صفة صحافي، والقذف والتشهير في حق المشتكي.
 

وتقول المصادر أن سجين "سيت فيلاج" يسرب مقالاته عن طريق شقيقته، من أجل إيصالها إلى بعض المتواطئين معه، الذين يؤجرون أقلامهم بمقابل مادي سخي، وهو الأمر الذي عجّل برفع شكاية إلى وكيل الملك بطنجة، صبيحة اليوم، من طرف ثلاثة صحافيين، وهم كالتالي: سعيد كوبريت، وعبد الحق بخات، وهما عضوا المجلس الوطني للصحافة، ومحمد العمراني، مدير موقع "الطنجاوي"، من أجل اتخاذ التدابير اللازمة اتجاه الجناة الجدد المتورطين مع المدعو "أ.م" في جرائم النشر.

وحسب الهيئات النقابية، والمنظمات الحقوقية المحلية والوطنية، فإن جناية صاحب موقع "طنجة زوم" تسيئ لكل ما تحقق في المغرب من مكتسبات على مستوى أخلاقيات المهنة، وترتيب البيت الداخلي للصحافة والإعلام، من خلال القوانين المرجعية الجديدة، على غرار قانون الصحافة والنشر، وقانون الصحافي المهني، بالإضافة إلى تشكيل المجلس الوطني للصحافة خلال الشهر الأخير.
 

جدير بالإشارة أن النيابة العامة  سبق وأن حجبت موقعين سابقين، كان يشرف عليهما المدعو "أ.م"، وهما: موقع "أوقات طنجة"، وموقع "أخبار البوغاز"، وسبق للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أن حذرت الجهات المسؤولة لهذا النوع من "البلطجة الإعلامية"، حيث يسود نوع من الاستياء داخل الوسط الإعلامي، بعد هذا الاندحار الإعلامي الذي آلت إليه هذه المهنة النبيلة التي تعد المؤطر للرأي العام والمحافظة لقيم المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى