علوم وتكنولوجيا

هكذا ينظر المغاربة إلى الأمن الإلكتروني

الدار/ ترجمة وإعداد: حديفة الحجام

نشر موقع "ليكونوميست" اليوم خلاصة دراسة حديثة أعدها "مختبر كاسبيركاي "ومكتب الدراسات "أفيرتي" حول نظرة وواقع مهن الأمن المعلوماتي في المغرب. وأظهر البحث أن 85 في المئة من المغاربة المستجوبين يرون أن الأمن المعلوماتي يشكل مهنة المستقبل في المغرب. وشارك في المجموع 750 مهني مغربي موزعين على أربعين مدينة في استطلاع للرأي على الشبكة العنكبوتية. وتكوّن المستجوبون في أغلبهم من مستخدمين (33 في المئة) وأطر (23 في المئة) ومهن وسيطة (14 في المئة) ومديري مقاولات صغرى ومتوسطة (10 في المئة).

وعلى هذا الأساس، صرح أغلب المستجوبين تقريبا (95 في المئة) بأن الأمن المعلوماتي "مهم" لأي مقاولة. لكن مع ذلك احتل الأمن المعلوماتي المرتبة العاشرة من بين التخصصات الأكثر جاذبية حسب المستجوبين. ووضع هؤلاء في المرتبة الأولى المعلوميات والاتصالات والمواقع الإلكترونية، تليها، من بين أمور أخرى، التسويق والإشهار والسيارات…

ويرى المستجوبون أن أهمية مهنة الأمن الإلكتروني تكمن في التطور الذي يتيحه القطاع (46 في المئة)، والطلب الموجود (40 في المئة) والتعويضات (35 في المئة). في حين يعلل الأشخاص غير المهتمين بالقطاع ذلك بضعف الطلب في سوق الشغل (40 في المئة) وغياب الكفاءات المطلوبة (36 (في المئة) وانعدام عروض التكوين (40 في المئة) وانخفاض التعويض (19 في المئة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى