مال وأعمال

السعودية تسعى للاستثمار في قطاع الغاز بنحو 150 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة

قال الرئيس التنفيذي لعملاق النفط السعودي (أرامكو) أمين الناصر، إن الشركة تسعى لاستثمارات في قطاع الغاز بنحو 150 مليار دولار خلال العقد المقبل لزيادة الإنتاج إلى 23 مليار قدم مكعب يوميا عوض 14 مليارا في الوقت الحالي.
وقال الناصر خلال الدورة الرابعة لمنتدى ومعرض (اكتفاء 2018) المنعقدة حاليا (26-27 يونيو) بالظهران (شرق) إن "إنتاج الغاز غير التقليدي سيضطلع بدور حيوي في نمو قطاع الكيماويات بالمملكة، وإن السعودية تتطلع لإنشاء خطط لإقامة نشاط غاز دولي متكامل".
وأضاف أن "برنامجنا للغاز سيستقطب استثمارات بنحو 150 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة"، مشيرا إلى أن بلاده تتوفر أيضا على موارد "عالمية المستوى" من الغاز غير التقليدي.
وأشار إلى أن شركة (أرامكو) تتطلع إلى التحول مستقبلا من مجرد مصدر لتلبية احتياجات قطاع المرافق المحلية، إلى مصدر للغاز ومنتجاته، لاسيما مع زيادة موارد الطاقة المتجددة والنووية في المملكة.
وتطمح المملكة لتوفير 10 في المائة من احتياجاتها من الكهرباء من موارد الطاقة المتجددة في السنوات الخمس أو الست المقبلة لتنويع مزيج الطاقة في البلاد وتوفير المزيد من النفط الخام للتصدير.
كما تسعى (أرامكو) لأن تصبح رائدا عالميا في الكيماويات من خلال خطط لتوسيع عملياتها في مجال التكرير وإنتاج البتروكيماويات، حيث تدرس حاليا الاستحواذ على حصة استراتيجية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر شركة لصناعة البتروكيماويات في العالم.
وبرنامج (اكتفاء) هو عبارة عن خطة وضعتها شركة (أرامكو)، قبل سنوات قليلة بهدف مضاعفة النسبة المئوية للسلع والخدمات المرتبطة بالطاقة والمنتجة محليا إلى 70 في المائة من إجمالي النفقات بحلول 2021.
ويهدف منتدى "اكتفاء" الذي ينظمه عملاق النفط السعودي على مدى يومين إلى "جذب أكثر من 1000 شركة تضم موردي خدمات ومعدات قطاع الطاقة المحلي والدولي، والمصنعين والشركات الصغيرة والمتوسطة". 

المصدر: الدار – وم ع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى