أخبار دولية

لقاء مرتقب بين بكين وباريس بقمة مجموعة الـ 20

أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس الثلاثاء من مدريد، أن لقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، على هامش قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس، "ستكون له أهمية كبيرة لتعزيز العلاقات الصينية-الفرنسية في المرحلة المقبلة". وقال وزير الخارجية الصيني، خلال محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي، جان إيف لو دريان، إن "الصين مستعدة لتعزيز التنسيق الاستراتيجي مع الجانب الفرنسي للمساعدة في ضمان أن تثمر قمة مجموعة العشرين عن نتائج إيجابية"، بحسب ما ذكر الإعلام الرسمي.

وشدد وانغ، الذي يرافق الرئيس الصيني في زيارة الدولة إلى إسبانيا، على أنه من الضروري للصين وفرنسا، كشريكين استراتيجيين، تعزيز التواصل الاستراتيجي بشأن القضايا الدولية الكبرى، بما في ذلك أجندة قمة مجموعة العشرين.

وأشار وانغ إلى أن التغير المناخي تحد مشترك يواجه المجتمع الدولي ويؤثر على مستقبل التنمية البشرية، موضحا أن الصين تقدر الدور الايجابي لفرنسا الذي لعبته في مواجهة تغير المناخ، وأكد استعداد بلاده للعمل مع الجانب الفرنسي لإرسال رسائل إيجابية خلال قمة مجموعة العشرين والدفع سويا نحو نجاح مؤتمر (كوب 24).

من جهته، قال لو دريان إن ماكرون يتطلع إلى لقاء الرئيس شي في بوينس آيرس، مؤكدا أن مواجهة التغير المناخي أحد الموضوعات المهمة لقمة هذا العام، وأنه يتعين على الجانبين بذل جهود مشتركة لدفع أعضاء مجموعة العشرين للتحدث بصوت واحد في ما يتعلق بهذا الشأن خلال القمة.

وأكد على ضرورة إعطاء زخم جديد لضمان نجاح المؤتمر للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 24) المقرر عقده في بولندا في دجنبر المقبل.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى