فن وثقافة

“العراب” روبير دينيرو في المغرب مرة أخرى

الدار/ صلاح الكومري

من المرتقب أن يحل النجم العالمي روبير ماريو دينيرو بمدينة مراكش، يوم غد الجمعة، من أجل حضور حفل تكريمه، بعد غد السبت، في الدورة السابعة عشر للمهرجان الدولي للفيلم.

زيارة روبير دي نيرو، الحائز على جائزتي أوسكار، لمدينة مراكش، هذه المرة، ليست هي الأولى أو الثانية، فقد سبق له زيارة المدينة "الحمراء" في سنوات سابقة، في أكثر من مناسبة، إذ أنه يعتبر عاصمة النخيل إحدى أفضل وجهاته السياحية في العالم.

دينيرو، الذي تمتد مسيرته السينمائية لأزيد من 50 سنة، شارك خلالها في عشرات الأفلام العالمية، أبرزها "العراب"، و"midnight run"، و"the deer hunter"، و"casino"، وأخرى، قال إنه يسعى إلى اكتشاف جانب جديد في مدينة مراكش، جانب لم يتسن له اكتشافه في زياراته السابقة، مبرزا في تصريح صحفي نشر في وسائل الإعلام الدولية في الأول من شهر أكتوبر الماضي: "على الرغم من أنني زرت مدينة مراكش في العديد من المناسبات، لكني أشعر هذه المرة أني أرى جانبا جديدا من المدينة كنت دائما أرغب في رؤيته".

وأضاف دينيرو، الذي قام بأحد أفضل المشاهد العالمية في فيلم "heat" مع "رفيقه" النجم آل باتشينو، إنه ممتن للغاية لدعوة المنظمين المغاربة للمهرجان الدولي للفيلم، مبرزا: "أتطلع إلى أن أكون جزءا من هذا المهرجان العظيم".

روبير دينيرو الذي ترشح لجائزة الأوسكار 6 مرات، وفاز بها في مناسبتين (1974 و1980)، ليس مجرد نجم سينمائي شهير يؤدي أدواره بمهنية وحرفية وإتقان ولديه عشرات الأعمال البارزة في تاريخ السينما العالمية، بل إنه صاحب مواقف وأراء سياسية "سليطة"، إذ أنه ينتمي إلى الحزب الديمقراطي الأمريكي، ويلعب دور المعارض لسياسة الرئيس دونالد ترامب، ولا يترك فرصة أو مناسبة دون انتقاده بأشد العبارات.

في العاشر من شهر يونيو الماضي، استغل دينيرو حضوره حفل توزيع جوائز "توني" في نيويورك، ومباشرة بعد دخوله المنصة، قال: "أريد أن أقول شيئا واحدا.. تبا لك ترامب"، وعاد وكرر الجملة ذاتها مرة ثانية أمام تصفيق حماسي من الجمهور الحاضر، بينما علق الرئيس الأمريكي على هذه الواقعة بأن دينيرو "كان مخمورا ويفتقد للذكاء".

روبير دينيرو، المزداد سنة 1943 في مدينة نيويورك، من أبوين أصولهما إيطالية، يعتبر ملهم وقدوة للعديد من الممثلين العالميين، أبرزهم النجم ليوناردو ديكابريو، الذي سبق له أن صرح بإعجابه الشديد بدينيرو واقتدائه به في بداية مساره المهني.

من أقوال روبير دينيرو التي جسدها في بعض أفلامه: "لا تتعلق بشيء لا يمكنك الفكاك منه في غضون 30 ثانية"، و"أؤمن بشدة أن قسوة الحياة تكشف أشخاصا رائعين جدا"، و"هناك ثلاث طرق لتنفيذ الأمور..طريقة خاطئة وطريقة صحيحة وطريقتي أنا"، و"الكل يدعي المثالية، لا أعلم إذن أين يعيش الأشخاص السيئين".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى