وكالة المغرب العربي للأنباء في 2019 .. إنتاج متنوع وفق منحى تصاعدي ملموس
تحيل إحصائيات وكالة المغرب العربي للأنباء خلال سنة 2019، على إنتاج يسير وفق منحى تصاعدي ملموس، يغطي مختلف الأنشطة، ويهم مجموع الوسائط، وفق مقاربة تعددية ومتنوعة تنسجم مع الطابع المتنوع والمتعدد للمجتمع المغربي.
وهكذا، نشرت وكالة المغرب العربي للأنباء خلال السنة المنتهية 261.787 قصاصة، بما يشكل ارتفاعا تفوق نسبته 3,46 في المائة مقارنة مع سنة 2018.
واحتلت الأنشطة الاقتصادية والمالية صدارة المواضيع التي غطتها الوكالة في سنة 2019 بنسبة بلغت 14,29 في المائة من مجموع القصاصات، تلتها الأخبار المتعلقة بالشؤون الجهوية والاجتماعية بنسبة 11,13 بالمائة، فالأخبار السياسية والبرلمانية والحزبية والنقابية بنسبة 10,35 بالمائة.
وشكلت الأخبار التي تندرج ضمن خانة “الثقافة والإعلام” نسبة 8,21 بالمائة من مجموع القصاصات، متبوعة بالأخبار الرياضية والمواضيع المتعلقة بالبيئة بنسبة 7,03 في المائة و6,12 بالمائة على التوالي.
وتمت تغطية الأخبار الدولية بنسبة 32,27 في المائة، وذلك بفضل التوسيع المستمر لشبكة المراسلين الدوليين لوكالة المغرب العربي للأنباء الذين بلغ عددهم 71 مراسلا. في حين خصصت الوكالة 2,05 في المائة من تغطياتها الصحافية للأنشطة الحكومية.
وانصب تركيز الوكالة أيضا، خلال سنة 2019، على المنتوجات ذات القيمة المضافة العالية (فيديو، تسجيلات صوتية، صور، رسوم بيانية). حيث بلغ عدد التغطيات المرفقة بفيديو 4611 تغطية (بارتفاع قدره 14 في المائة)، والتسجيلات الصوتية (4337 أي بارتفاع قدره 12 في المائة)، والصور الفوتغرافية (48.278 أي بارتفاع قدره 69,41 في المائة)، والرسوم البيانية (3036 أي بارتفاع قدره 8,75 في المائة)، والرسوم البيانية المتحركة (1683أي بارتفاع قدره 9,14 في المائة).
كما ترسخت هذه الجهود بنشر 1185 فيديو تحت الطلب على قناة (M24) و207 بودكاست على إذاعة “ريم”.
وبخصوص الوسائط المتعددة، وضع موقع “mapnews.ma” رهن إشارة مشتركيه 27 ألف و727 خبرا بخمس لغات مختلفة، بينما نشر موقع “mapexpress.ma” الموجه للجمهور العريض، ما مجموعه 22 ألف 600 خبرا. كما أطلقت الوكالة في سنة 2019، 12 موقعا إخباريا جهويا نشر ما مجموعه 10 آلاف و907 خبرا.
وبث الموقع المتخصص للوكالة “mapecology.ma”، خلال السنة الجارية، 10 آلاف و347 خبرا كما نشر الموقع الاقتصادي “mapbusiness.ma” ما يقارب 1608 قصاصة.
وعمل الموقع التعاوني مزدوج اللغات (الفرنسية- الإنجليزية) للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا) “faapa.info”، الذي تشرف الوكالة على تسييره، خلال السنة الجارية، على نشر 26 ألف و529 قصاصة.
وأطلقت الوكالة، التي تعمل على تعزيز حضورها في المنصات الافتراضية، خلال سنة 2019، ست نشرات إخبارية، ضمنها أربع يومية. وهكذا، فقد تم إرسال 432 نشرة إخبارية يومية و38 أسبوعية إلى الزبناء.
من جهة أخرى، تواصل وكالة المغرب العربي للأنباء حضورها على شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك بنشر 4416 مادة على موقع الفيسبوك، و4960 تغريدة على تويتر، و699 مادة على موقع الإنستغرام.
وبفضل هذه الدينامية بلغت الوكالة 102 ألفا و575 متابعا على تويتر، وأكثر من 50 ألف و632 مشتركا على صفحاتها بالفايسبوك، و6076 على الإنستغرام و100 ألف على اليوتوب.
ونشرت اليومية الرقمية لوكالة المغرب العربي للأنباء “ماروك لوجور” 249 عددا في 2019، و52 عددا من الملحق “م.ل.جي ماغ”، كما أغنت مجلة “باب” الأكشاك ب12 عددا.
وبخصوص خدمة اليقظة “ماب أنتيليجانس”، فقد وضعت رهن إشارة زبنائها أزيد من 1703 نشرة لليقظة حول موضوعات شتى (بزيادة نسبتها 7,051 في المائة).
وفيما يتعلق بإنتاج الرسائل النصية القصيرة، فقد بثت الوكالة 5485 رسالة باللغتين العربية والفرنسية، كما أصدرت الوكالة كتابين سنويين، وهما “المغرب الآن”، و”أخبار من المغرب”، وذلك بأربع لغات، وكذا ألبوم سنة 2019 وألبوم 20 سنة من حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
المصدر: الدار ـ و م ع