سلايدرمال وأعمال

تقرير: 90٪ من الأموال المحصلة من التجارة الإلكترونية في إفريقيا تتمركز في 5 دول من بينها المغرب

الدار/خاص

أكدت مجموعة بوسطن الاستشارية الأمريكية (BCG) أن منصات التجارة الالكترونية يمكن أن تولد 3 ملايين وظيفة في القارة الافريقية بحلول سنة2025، مشيرة الى أن 90٪ من الأموال المحصلة من التجارة الإلكترونية في إفريقيا تتركز في خمس دول فقط (مصر ، كينيا ، المغرب ، نيجيريا وجنوب إفريقيا).

وأشارت المجموعة في تقرير لها الى أن 58٪ من الوظائف الجديدة التي خلقتها التجارة عبر الإنترنت، تتعلق بالسلع الاستهلاكية، و 18٪ من بالخدمات و 9٪ ستكون في قطاع السفر والضيافة، مبرزة أن يمكن لهذه الشركات تحفيز الاقتصادات الأفريقية، من خلال زيادة المعروض من السلع والخدمات، وجعل الأصول أكثر إنتاجية وفتح طلب جديد في المناطق النائية، مما سيحفز إنفاق المستهلكين”.

وفقًا للبنك الإفريقي للتنمية، هذه فرصة حقيقية لتنويع قطاعات الاستثمار في قارة حيث يجب أن يصل عدد السكان في سن العمل إلى مليار بحلول عام 2030 مقابل 705 مليون في عام 2018، مما سيمكن من توفير ما يقرب من 12 مليون فرصة عمل جديدة في إفريقيا كل عام لحل مشكلة بطالة الشباب تدريجيًا.

يتطلب تحقيق هذا الهدف، من جملة أمور، تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذا إشراك القطاع الخاص بشكل أكبر في الاستثمار العام، لتطوير البنية التحتية اللازمة لتنمية الاقتصاد الرقمي.

زر الذهاب إلى الأعلى