أخبار الدار

العثماني: مائة طالب مغربي يتواجدون في “يوهان” الصينية المغلقة بسبب “كورونا”

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن أعداد الطلبة المغاربة الذين يتواجدون في مدينة “يوهان” الصينية، والتي تم إغلاقها بسبب فيروس “كورونا”.

العثماني، الذي كان يتحدث خلال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، اليوم الإثنين، قال إنه يتابع ملف الطلبة المغاربة في الصين بشكل شخصي، وأن وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة والوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج في اجتماعات متواصلة حول هذا الملف.

وأكد المتحدث على أن السفير المغربي يتواصل شخصيا مع الطلبة هناك، قبل أن يشير إلى أن “المشكل هو أن عددا من المغاربة الذين يذهبون إلى دول أجنبية لا يتواصلون مع القنصليات بعد استقرارهم”، ليبرز على هذا الأساس أن السفارة المغربية في الصين لا تتوفر على احصائيات دقيقة حول أعداد الطلبة المغاربة هناك.

تبعا لذلك، فإن السفارة تقوم حسب العثماني بالبحث عن المغاربة المتواجدين في المدينة التي أعلن فيها الحجر الصحي بسبب الڤيروس عن طريق الطلبة المسجلين لديها، وهي العملية التي أسفرت لحد الآن عن تحديد عدد الطلبة المغاربة هناك في مائة طالب مسجل لدى السفارة.

وشد رئيس الحكومة على أن السفارة المغربية في الصين تتواصل مع المعنيين، “وستتخذ جميع الاجراءات الضرورية في حينها”، قبل أن يخاطب البرلمانيين قائلا “كونوا مطمئنين نتابع الملف يوميا”.

زر الذهاب إلى الأعلى