فاجعة شمهروش.. انفصام مرضي
إكرام عبدي
نمضي على متن القطار الفائق السرعة نحو الأمام، لكننا نكتشف أننا نسافر على متن "براق" إلى الخلف بنوستالجيا خفية إلى الخلافة الإسلامية، وأي حنين هذا إلى زمن شكلت فيه الاغتيالات العنوان الأبرز؟
هو بالأحرى عودة إلى سذاجة العقل وبدائيته وطفولته؛ مع أن العقل لا يمكن أن يتشكل خارج الإطار الذي يرسمه له المجتمع، ومن الصعب أن نتحدث عن مجتمع حداثي معاصر مجدد في ظل سيادة فكر مغلق محافظ وراكد، فهذا أشبه بانفصام مرضي، ومجتمعنا المغربي للأسف تتخلله بعض المياه الراكدة المتعفنة بسبب حجم الجهل والضحالة الفكرية والسذاجة المجتمعية، بشكل يجعله مرتعا خصبا لفكر ظلامي ديني متطرف على غرار الدول العربية، فكر له جذور ثقافية وإيديولوجية مرتبطة بمجموعة من المتغيرات السياسية، التاريخية، الاقتصادية والدينية، مواقف متشددة وقيم وسلوكيات تتجلى بأشكال مختلفة وتندس بيننا خلسة ، تتسم بالعزلة والسلبية والانسحاب والعنف في غالب الأحيان بهدف إحداث التغيير في المجتمع وفرض الرأي بالقوة على الآخرين، بنظرة استعلائية تفاخرية ضد غير المسلم تصل حد التحقير والازدراء و فرض آليات الإقصاء للمخالف في العقيدة وفرض عقوبة ضد المرتد، والإسلام الداعي إلى الحرية في الإيمان والكفر براء منهم.
عنف يتغيا حسب رأيهم إبراز نور الإسلام الباهر بالقضاء على ظلام الكفر، وبتحطيم تماثيل كانت أغلبها في الجاهلية أنثوية بدءا من اللات التي تدل على الألوهية والعزى التي توحي بالقوة والبأس ومناة تدل على المنية، تدمير يكون بقوة ما تحت جلودهم من ضغوط وأعصاب مشدودة بحدة وغصب وعنف وحرمان ممزوج بالخوف من الخطيئة إلى حد العدوانية النفسية المرضية.
نهش جسد السائحتين الدانماركيتين بجبال "شمهروش" ناحية مراكش في رحلتهن بحثا عن الحياة، كان بشهوة لقتل الآخر كما يقول هيغل، لتتحول الشهوة البدنية الجسدية الليبيدونية إلى شهوة للموت، سلطة تدميرية تمضي في سياق تحطيم تماثيل أنثوية، وعوض أن يصير الدين سفرا روحيا يجتاح الذات ويهدئ من روعها، يتحول بسبب جمودهم العقائدي وانغلاقهم الفكري إلى مؤذ لنا و معكر لصفو وجودنا بشكل يبعث على الغثيان، بربرية مخيفة بتوحشها وإسقاطات ظلامية للعقل النقدي ولنفسية سيكولوجية معقّدة مكبوتة جنسية مريضة أصابها الهلع أمام خلاصها، ومعنى حياتها ومصيرها، وقلق وضعها الروحي والبشري.
هو رعب من الآخر وخاصة إذا كان امرأة كعورة ومصيدة للشيطان فتغطيتها أو قتلها من أوجب الواجبات؛ رغم أن الآخر ليس جحيما دائما كما يقول سارتر، وكل قتل له هو نفي لذواتنا وإقبار لطاقة المحبة الكامنة فينا، بربرية حديثة لبست عباءة الدين بكرب نفسي وتشوهات جنسية وإحساس بعدم الأمان ورغبة في الخلاص بعد سلسة الهزائم المتناسلة سياسيا واجتماعيا، وسلطة دينية توهمت التمكن منها بعد تنصيب حكومة إسلامية، وتأثير سلبي لأحزاب سياسية لا تجد حرجا في جعل أي سلفي متشدد يترشح في الانتخابات البرلمانية، بعد ما أعلن في مناسبات خلت عن مواقفه المتطرفة والعنصرية والمتشددة، فقط لضمان عدد كبير من أصوات مريدين بسطاء، يقهرهم الجهل والفقر بل تزكيته حزبيا وإعلاميا، بدعوى الدفاع عن دولة الحق والقانون ودولة المؤسسات التي تخول لكل مواطن مغربي حق الترشح في الانتخابات، لكن الديمقراطية وسيادة القانون والمواقف السياسية المعتدلة التي يتم التصريح بها علنا، تبقى كتقية للوصول إلى السلطة، وموقفه الانتخابي المتحفظ المهادن لايمنع من نهوض موقفه المتشدد من رماده كطائر الفينيق في مواقف أخرى خلسة أو في الكواليس، سواء في فلتات لسانه مثلا أو متسللا إلى مناهجنا التعليمية أو في دعوته لزواج القاصرات أوعبر خدمات القرب في الجنازات أوفي شراء الذمم بدعوى العمل الخيري، أوفي المخيمات الصيفية وتجنيد أطفالنا على قيم ووعي ديني مغلوط أوفي الجمعيات الخيرية التي تناسلت إبان الحملات الانتخابية وفي دور الشباب و المساجد للتأثير على المواطنين البسطاء وتوجيههم، أوفي خطاب المظلومية ودغدغة المشاعر والنوايا وصنع العدو، أوفي التجمهرات الضخمة تجمع مواطنين بسطاء انطلت عليهم الخطابات البكائية المتلفعة بجلباب الزهد والتقوى.
سلطة سياسة تقوم على أنقاض توهمات دينية ساذجة سلفية تدعي الاستناد إلى قدسية النص الديني؛ وتتوهم سلطة مزعومة لا تقل شراسة وبرغماتية عن سلطة الكنيسة متزعمة حزب الدفاع عن حقوق الله والله بريء منها، فالإنسان لا يكتسب إنسانيته من دينه أو لونه أو جنسه، بل من فهم الذات والآخر والتسامح والتعايش معه وتقبل المعتقدات الأخرى المختلفة عليه ونبذه للتفكير المغلق وأحادية الرؤية و فتح أبواب الاجتهاد والمعرفة الأصيلة بمقاصد الشريعة، والاعتراف بالمنظور التاريخي للتشريع، وتطويره ليتلاءم مع مقتضيات العصر.