الدين والحياةنساء

ترتيب البيت مفتاح تحسين المزاج والصحة

لتنظيم مهامك والتخلص من الإرهاق يمكن أن يكون إعداد جدول مضبوط للتنظيف فكرة جيدة.

ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي تظل فيها في المنزل دون الخروج لفترة طويلة! ولكي تمر التجربة بسلاسة قدر الإمكان، يمكنك إعادة ترتيب بيتك أو تغيير ديكوره.

ويظل تحسين البيت مفتاح تحسين صحتك ومزاجك فهو مقرّ سكنك، بقطع النظر عن حجمه، ولأن العائلة بأكملها ستبقى في المنزل، تتراكم الفوضى بشكل أسرع من المعتاد، وللحفاظ على بيئة نظيفة ومريحة، من الأفضل أن يكون الترتيب بطريقة أكثر فاعلية.

  • ضع الأشياء في مكانها بعد الاستخدام مباشرة. وخطط لمواعيد ترتيب لمدة 10 دقائق توزع طيلة اليوم: في نهاية الصباح، بعد شاي الظهيرة وقبل النوم، لتربح الوقت ويسهل الترتيب، ستسمح لك هذه الفواصل برؤية أكثر وضوحًا ولن تشعر بالإرهاق.
  • استعدّ جيدا للأمور غير المنتظرة، وحتى إذا لم يكن هناك نقص في المتاجر، فلا شك في أنك ستقوم بالكثير من التسوّق لتجنّب الاضطرار إلى الخروج كل يوم، وحتى لا تهدر مالك ووقتك لا تبالغ في الشراء، ونظم مكان التخزين جيدا.
  • يمكنك البدء بإفراغ كل شيء لعمل جرد لما لديك بالفعل واغتنام الفرصة لتنظيف الأسطح بالخلّ الأبيض، ثم رتب كل عنصر حسب النوع للعثور عليه بسهولة، سيتم وضع العناصر الأقلّ استخدامًا في الأعلى مثلا. أما في الثلاجة، فتأكد من وضع المنتجات الخام في الطابق العلوي، والطعام المطبوخ في الوسط والخضروات في الصينية.
  • تذكّر فرز الأطعمة حسب مدة انتهاء الصلاحية عن طريق وضع أقصر تواريخ الصلاحية في مقدمة الثلاجة.
  • في المرحلة التالية ركّز على تحديد مساحة العمل بشكل جيد -إذا كان عليك العمل عن بعد- فمنزلك سيصبح مكان عملك أيضا، الأمر الذي قد يكون صعبًا في بعض الأحيان. وإذا كان ذلك ممكنًا، حاول إنشاء مساحة مكتبية كاملة لمساعدتك على التركيز ولتتمكن من فصل يوم عملك عن لحظات الاسترخاء.

وتفيد بعض النصائح لإنشاء مساحة عمل بأتم معنى الكلمة:

  • أولا تخصيص كل منطقة لأمر معيّن؛ وقد يكون البقاء على الأريكة طوال اليوم أمرًا رائعًا، ولكن من الأفضل أن تدرك كيفية تغيير الهواء في منزلك للحفاظ على صحتك العقلية، خصص كل مساحة في منزلك لأنشطة مختلفة: خصص غرفة المعيشة لفترات الاستراحة، وقم بواجبات العمل في المكتب أو وواجبات المنزل في المطبخ… حتى إذا كان الأمر يتعلق بقراءة كتاب فقط، قم بتغيير المساحات والمقاعد.
  • لتجنّب اضطرابات النوم، لا تستعمل سريرك إلا في المساء. يمكنك أيضا تنظيف وترتيب زاوية صغيرة للقيام ببعض التمارين الرياضية المنزلية.
  • إذا كان لديك أطفال في المنزل، سهّل عليهم اللعب، بالطبع، سيكون عليهم الاستمرار في أداء واجباتهم المدرسية، لكنهم سيقضون المزيد من الوقت في اللعب، وحتى تتمتع باستقلالية أكثر، تأكد من سهولة وصولهم إلى الألعاب؛ على سبيل المثال، يمكنك وضع سلال كبيرة على الأرض في الغرف التي يلعبون فيها لكن التزم في المقابل بإعادة كل شيء إلى الصناديق في نهاية اليوم.

ونظرا إلى أنك ستقضي المزيد من الوقت في المنزل، يمكن أن تصبح مهمة تنظيف المنزل روتينية بسرعة. ولتنظيم مهامك جيدا والتخلص من الإرهاق، يمكن أن يكون إعداد جدول مضبوط للتنظيف فكرة جيدة. وسيسمح لك ذلك بترتيب المهام الضرورية على مدار الأسبوع لتسهيل إنجازها: الاثنين مسح الغبار، الثلاثاء تنظيف الأرضيات، الأربعاء تلميع النوافذ… ويمكنك أيضا تخصيص كل يوم لغرفة إذا كنت تفضّل ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى