سلايدرمال وأعمال

“كورونا” يقلص من أرباح “التجاري وفا بنك” خلال الفصل الأول من سنة 2020

الدار/ خاص

أعلنت مجموعة التجاري وفا بنك عن بياناتها المالية الخاصة بالفصل الأول من سنة 2020، والمتزامنة مع تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، والذي تميز بظهور أولى بوادر التأثيرات السلبية لتداعيات تفشي فيروس كورونا على الأداء العام للمصرف.

وأفادت المجموعة في بيانها المالي للشهور الثلاثة الأولى من سنة 2020، أنه تم تسجيل تراجع لافت في حصة المجموعة من الأرباح الصافية الخاصة بالفصل الأول من السنة الجارية، وهو التراجع الذي يتضح من خلال تأثر الأداء العام للمجموعة المصرفية، بتدابير الحجر الصحي التي تم الإعلان عنها من طرف الحكومة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، وهو ما أدى الى  تقليص في النشاط العام البنكي للمجموعة.

وتشير  المجموعة الى أن حصتها من أرباح للشهور الثلاثة الأولى من سنة 2020 قد تراجعت بنسبة 23.8 في المائة، عقب استقرارها في مستوى 1.1 مليار درهم، كما تراجعت النتيجة المالية الصافية للمجموعة المصرفية بنسبة 20.1 في المائة، بعد أن بلغت 1.3 مليار درهم.

وكشف البيان المالي للتجاري وفا بنك أن المجموعة أتاحت لأزيد من 80 ألف زبون تأجيل أداء أقساط القروض، بمبالغ ناهزت 22 مليار درهم، مبرزا أن كلفة المخاطر على القروض المصرفية عرفت ارتفاعا بنسبة 92.5 في المائة، حيث انتقلت من 0.76 في المائة إلى 1.3 في المائة، لتستقر في مستوى 1.1 مليار درهم.

من جهة أخرى، منح التجاري وفا بنك تمويلات لأزيد من 2946 من الشباب حاملي المشاريع، بمبلغ إجمالي بلغ 426 مليون درهم، في إطار برنامج “انطلاقة”، أي ما يمثل نحو 67 في المائة من حصص السوق، كما مولت  المجموعة 7360 مقاولة، ضمنها 7300 مقاولة متوسطة وصغيرة، بقروض مع ضمانات الدولة أو بدونها، بمبلغ إجمالي بلغ 13 مليار درهم في فترة أقل من ستة أسابيع، بحسب معطيات المؤسسة المصرفية.

زر الذهاب إلى الأعلى