أخبار الدارسلايدر

هذا موعد ترحيل المغاربة العالقين في مدينة سبتة المحتلة

الدار/ خاص

ذكرت صحيفة “Ceuta Actualidad” أن عملية ترحيل المواطنين المغاربة العالقين في مدينة سبتة المحتلة، قد تكون قد بدأت اليوم الأحد ظهرا.

وأشارت ذات الصحيفة الى أن المغاربة سيغادرون المدينة على مراحل في مجموعة بين اليوم وحتى الثلاثاء  المقبل، مؤكدة أن “أسطولًا من عدة حافلات سيتجه نحو المدينة، و سيتم فتح فندقين في خليج تمودة لاستقبال هؤلاء المغاربة.

من جهتها، نقلت صحيفة “الفارو دي سبتة”، عن رئيس الجمعية عبد المالك محمد، تأكيده أن ” السلطات المغربية تنتظر الانتهاء من الصيغة التي ستتم بها إعادة أزيد من 300 شخص عالقين  في الثغر المحتلم، والتي سيتم كشف تفاصيلها “في الساعات القليلة المقبلة”.

و على غرار المغاربة الذين تقطعت بهم السبل في مليلية، فستتم إعادة المغاربة العالقين في سبتة عبر الحدود البرية دون الحاجة إلى عبور المضيق في اتجاه الجزيرة الخضراء، ثم أخذ الطريق المعاكس في اتجاه طنجة أو طنجة المتوسط” .

وشرعت  وزارة الداخلية أول أمس الجمعة، في تنظيم عملية إعادة المغاربة العالقين في مليلية المحتلة. وكشفت سلطات مليلية المحتلة، في بلاغ رسمي، بأن السلطات المغربية قدمت قائمة لإعادة المواطنين المغاربة العالقين اليوم الجمعة وعددهم 200 شخص، مشيرة إلى أن الخطوة تنطلق بعد ظهر اليوم عبر المعبر الحدودي بني نصار.

ويبلغ عدد المغاربة العالقين في الخارج، حسب المعطيات التي قدمها رئيس الحكومة، 27 ألفا و850 مواطنة ومواطنا. ولا تتكفل السفارات والقنصليات المغربية بالخارج سوى بالحالات المتضررة اجتماعياً وعددها 5700.

زر الذهاب إلى الأعلى