سلايدرمال وأعمال

“كورونا” يضرب سوق استيراد السيارات بالمغرب ويتسبب في ركود غير مسبوق

الدار / ترجمات

إذا كانت الأزمة الصحية الناتجة عن تفشي جائحة الفيروس التاجي مناسبة في الوقت الحالي لاستجلاء حجم خسائر العديد من القطاعات الاقتصادية، فهناك قطاع يدفع ثمناً باهظاً، وهو قطاع استيراد السيارات الجديدة.

في هذا الحوار مع مجلة “challenge” يقدم عادل بناني، رئيس جمعية مستوردي السيارات في المغرب (AIVAM)، تقييمه للوضع الحالي للقطاع واقترح بعض خطوط التفكير التي من المفترض أن تشجع على استئناف النشاط في الظروف المثلى.

  • ما هو تقييمك العام للخسائر التي تكبدها قطاع السيارات منذ الأزمة الصحية؟

عادل بناني: يمثل قطاعنا سنويًا نحو 33 مليار درهم من رقم المعاملات. إذا بررنا عند مستوى 5٪ من صافي الربح على رقم 15 مليار درهم ، فإن 750 مليون درهم من الأرباح سترتفع. بالإضافة إلى ذلك، وفي جميع الاحتمالات، سيسجل سوق القطاع انخفاضًا بنسبة 50٪ تقريبًا هذا العام، وهو ما يمثل حجم مبيعات يتراوح بين 90،000 و 100،000 سيارة. اليوم ، لا يمكنك التعامل مع انخفاض بنسبة 50 ٪ في رقم المعاملات، حتى مع جميع مسارات الضغط التي يمكن تخيلها. سيكون القطاع بالتأكيد في المنطقة الحمراء. بالتأكيد ، سيتمكن بعض المشغلين من أداء جيد في هذا السياق، لكن هذا يشكل أقلية.

  • لذا فإن البيع على وشك التوقف؟

إطلاقا! نحن نعتمد على مخزوننا قبل الأزمة. ومع ذلك، يتم إصلاح الرسوم. لذلك، كل شهر نسجل خسائر جافة. تخسر خدمة ما بعد البيع في المتوسط بين 15 و 20٪ من نشاطها. سأفاجأ إذا استطعنا تحقيق 10٪ من صافي المبيعات لهذا الشهر المنفرد من شهر ماي.

  • كيف سيتعافى القطاع من هذه الكارثة؟

من الصعب جدًا التكهن بهذا الأمر، لكننا ننتظر مرور الموجة للتعافي. يجب استعادة ثقة الأسرة، لأنه في مثل هذا السياق من الأزمة الصحية، فإن الحصول على السيارة ليس بالضرورة أولوية. وبالطبع يحتاج الاقتصاد إلى التعافي، حتى يتمكن الجميع من استعادة تلك الثقة.

زر الذهاب إلى الأعلى