أخبار الدار

نصفهم من ذوي الإعاقة الحركية.. الحكومة تعلن نتائج توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد الاحتجاحات المتوالية للأشخاص في وضعية إعاقة، أعلنت الحكومة عن نتائج أول مباراة موحدة لتوظيف هذه الفئة.

وأعلنت الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية عن نتائج مباراة توظيف 50 متصرفا من الدرجة الثالثة، والتي عرفت نجاح 28 شخصا من ذوي الإعاقة الحركية، بنسبة 56 %، و19 شخصا من ذوي الإعاقة البصرية، بنسبة 38%.

كما تضم لائحة الناجحين الخمسين في المباراة، 9 نساء، أي ما يمثل نسبة 18% من مجموع الناجحين، والذين سيتم توظيفهم في 17 قطاعا وزاريا، حسب معطيات الوزارة.

وقد عرفت الاختبارات الكتابية لهذه المباراة، مشاركة 943 مترشحا،  أسفرت عن نجاح 66 مترشحة و237 مترشحا، بمجموع 303 مترشحا، ليتم استدعاؤهم لاجتياز الاختبارات الشفوية أيام 16 و17 و18 يناير 2019 بمقر المدرسة المذكورة.

وكان محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية، قد أعلن أن قانون المالية لسنة 2019 يقترح 200 منصب شغل لتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة، من مجموع المناصب المالية التي بلغت 25.248، بالإضافة إلى 15.000 منصب بالتعاقد لفائدة قطاع التعليم.

ويشار إلى أنه قد تم إدخال تعديلات على قانون المالية لسنة 2019 تنص على "إلزامية تخصيص الوزارات التي لا تشترط القدرة البدنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة على إيجاد الحل القانوني اللازم والصيغة العملية لتفعيل حقيقي للنسبة المئوية المخصصة من المناصب المالية للأشخاص في وضعية إعاقة، وتنظيم مباراة خاصة بهم ومشتركة بين القطاعات الوزارية التي لا تتطلب القدرة البدنية".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى