المواطن

وقفة احتجاجية بمراكش للتنديد بالفساد ونهب المال العام

الدار/ هيام بحراوي

ينظم الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام بمراكش، اليوم الأحد وقفة احتجاجية، بمنطقة " جليز" بمراكش، للتنديد بتفشي " الفساد والرشوة ونهب المال العام" بالجهة، وستشارك في الوقفة مجموعة من المنظمات الحقوقية وعدد من فعاليات المجتمع المدني.

ودعا الفرع، إلى تشكيل جبهة واسعة لمقاومة الفساد والرشوة ونهب المال العام، حتى يتم حسب تعبيره "التصدي للمتلاعبين وناهبي المال العام بالجهة".

وتتجسد أسباب الوقفة الاحتجاجية، حسب بلاغ الفرع الجهوي، الذي توصل موقع "الدار" بنسخة منه، في التنديد  بظاهرة "العشوائية والإرتجالية"،في تدبير ملف المقالع بالجهة ، الذي يضيف بلاغ الفرع يتسبب في أضرار خطيرة للبيئة ولا يحترم أًصحابه القوانين ودفتر التحملات .

كما أوضح الفرع الجهوي بمراكش، أن من أسباب الوقفة الاحتجاجية، "حصول تفاوت مجالي واجتماعي بين مدن وقرى الجهة بسبب غياب رؤية تنموية تستحضر الإنسان في صلب برامجها وسيادة الريع والرشوة والفساد في أساليب التدبير العمومي".

وأكد الفرع وجود مجموعة من الاختلالات المالية بالعديد من الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، الموثقة ضمن تقارير صادرة عن المجلس الجهوي للحسابات، دون أن تتم إحالة ملفاتها على القضاء، وهي الملفات التي تنضاف إلى ملفات قضائية  أخرى يضيف بلاغ الفرع، لا زالت تراوح مكانها دون أدنى متابعة للمتورطين فيها.

كما فضح تفشي ما وصفه بـ " الإنتقائية" في استخلاص الرسوم المفروضة على استغلال الملك العمومي أو الضريبة على الأراضي الحضرية العارية بالجهة، أو تلك المتعلقة بالمطاعم والحانات، إذ أكد البلاغ أنهم يتوصلون بشكايات من أصحاب المحلات، يشتكون من سيادة منطق "الإبتزاز والمحاباة" في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى