حوادثسلايدر

بعد تزايد أعمال السرقة…سلطات باريس تكثف اجتماعاتها لحل “أزمة” القاصرين المغاربة

الدار / ترجمات_Ouest-France

ينتشرون في كل الشوارع، خصوصا في باريس ونانت…مهاجرون شباب بلا هوية ولا وثائق تثبت ذلك. أغلبهم من المغرب. يسرقون الهواتف الخلوية والقلائد ويرتكبون عمليات السطو … السلطات العمومية عاجزة عن اعتقالهم، و تفتقر إلى المعلومات عنهم.

تتجاوز ظاهرة  الأطفال القاصرين غير المصحوبين ببالغين نطاق البرامج التلفزيونية، حيث يتعرض هؤلاء الأطفال المتجولون لإهانات قاسية وعنصرية. تواجه السلطات العامة في نانت اهانات أكثر: ينخرط الشباب الأجانب المعزولون، وخاصة من المغرب العربي، والمغرب على وجه الخصوص، في سرقة القلائد والهواتف الذكية وعمليات السطو وغيرها، وفقًا لتقرير Ouest-France.

الاعتقالات المتتالية والإدانات المتكررة لا يمكن أن تساعد على وضع حد للظاهرة. نادرا ما يتم تفكيك الشبكات هؤلاء القاصرين. لا تزال العديد من الأسئلة حول وضعهم والشبكات التي ينتمون إليها وكذلك تلك التي تقوم بالمناورة دون إجابة لحد اليوم.

ومن هنا تأتي الحاجة إلى نهج أفضل للحصول على معرفة أكثر عمقًا بالمواضيع، من أجل فهمها بشكل أفضل. يمتلك المديرون المعلومات، كل على مستواه الخاص، لكنهم يكافحون للحصول على أفضل النتائج، للتغلب على هذه الظاهرة.

منذ شهر، كثفت السلطات العامة اجتماعاتها مع الشرطة والباحثين والقضاة والمحامين والأخصائيين الاجتماعيين ومواطني شمال إفريقيا، من أجل استجابة جماعية، لكن دون جدوى.

أعلن ميخائيل ديلافوس، عمدة مدينة مونبلييه، في وقت سابق من هذا الشهر، أنه سيناقش وضعية القاصرين غير المصحوبين مع السلطات القنصلية للمغرب والجزائر.

وينتظر عمدة مونبلييه  تفسيرا من السلطات القنصلية للمغرب والجزائر حول وضع القاصرين غير المصحوبين.

وعبر ميخائيل ديلافوس عن رغبته في أن تدعم التمثيليات القنصليات والدبلوماسية المغربية والجزائرية سلطات مدينة مونبلييه  من أجل محاربة شبكات المافيا التي تستغل القاصرين حتى يرتكبوا السرقة في مدن فرنسا”.

ويقول: “إذا علمنا أننا أطفال فرنسيين وليس من شوارع العالم، فإننا سنكون أول من يشعر بالغضب”، كما اطلع عمدة المدينة الفرنسية على حالة الأطفال الفارين من الحروب والصراعات.

دعت فرنسا الاتحاد الأوروبي إلى “التضامن” من أجل بحث سبل حل ملف القاصرين المشردين في شوارعها، وعددهم 16 ألفا غير مصحوبين بذويهم.

وأوضح وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، في تصريحات إعلامية اليوم الأربعاء، أن عدد القاصرين في شوارع فرنسا هو 16.000 وليس 40.000 كما يروج، مشيرا إلى أن هذا الإشكال يحتاج إلى “التضامن الأوروبي”.

زر الذهاب إلى الأعلى