سلايدرمال وأعمال

المغرب في المرتبة الثامنة إقليمياً في تمويل الشركات الناشئة

الدار / خاص

احتل المغرب المرتبة الثامنة إقليميا من حيث عدد وقيمة صفقات التمويل التي حصلت عليها الشركات الناشئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، والتي تزامنت مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وبحسب التقرير، جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في صدارة دول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، متبوعة بمصر في المرتبة الثانية على القائمة بتمويل بلغ 95 مليون دولار، تلتها السعودية (67 مليون دولار)، فالأردن (41 مليون دولار). فيما حلّ لبنان في المرتبة الخامسة إذ وصل إجمالي قيمة تمويلات الشركات الناشئة إلى 29 مليون دولار، ثم الكويت (21 مليون دولار)، والبحرين (6 ملايين دولار)، ثم المغرب بـ5 ملايين دولار.

وأكد تقرير حديث صادر عن ماجنت، وهي منصة لبيانات الشركات الناشئة في إفريقيا والشرق الأوسط ومقرها الإمارات، أن استثمارات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بلغت 803 ملايين دولار خلال الفترة من مطلع العام حتى نهاية سبتمبر الماضي.

وأفاد التقرير بأنه يرسم صورة ديناميكية للتأثير المستمر لجائحة كوفيد-19 على الشركات الناشئة والمستثمرين في مجال التكنولوجيا في المنطقة.

وذكرت «ماجنت» أن رأس المال المستثمر في الشركات الناشئة في عام 2020 حتى تاريخه يطابق إجمالي تمويل السنة المالية 2019 بأكملها.

وتابعت: “على الرغم من ذلك شهد الربع الثالث من عام 2020 انخفاضاً بنسبة 50% في عدد الاستثمارات الناشئة مقارنة بالربع الثاني من عام 2020؛ وهو أقل عدد من الصفقات في أي ربع منذ الربع الأول 2018”.

وكان النصف الأول من عام 2020 شهد رقماً قياسياً في قيمة رأس المال بنمو 34% ليسجل 659 مليون دولار.

وأظهر التقرير أن التجارة الإلكترونية استعادت المركز الأول من خلال مشاركة الصفقات بنسبة 21% من جميع الصفقات في عام 2020، متجاوزة بذلك شركات فينتش “FinTech” والتي شكلت مع الصناعات نحو 40% من إجمالي الصفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الثالث.

زر الذهاب إلى الأعلى