أخبار الدارسلايدر

جامعي أردني: اعتراف أمريكا بمربية الصحراء قرار مهم واستثنائي

أكد الأستاذ الجامعي الأردني جمال شلبي، أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء يعتبر قرارا مهما واستثنائيا وجاء ثمرة جهود دبلوماسية جبارة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال الباحث الأردني، إن “قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء يوم الخميس الماضي، يعد قرارا مهما واستثنائيا من طرف دولة عظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية تضطلع بدور محوري ومؤثر في مجلس الأمن وداخل أروقة الأمم المتحدة وفي مختلف المحافل الدولية”.

وأضاف “بالتأكيد، هذا القرار لم يأت من فراغ بل هو ثمرة جهود جبارة قادها جلالة الملك والدبلوماسية المغربية التي لم تنفك منذ قيام هذا المشكل على العمل لإعادة الامور إلى نصابها عبر كل الطرق القانونية والسياسية دون ملل أو ككل”.

وأبرز أن الجهود المغربية الصادقة والجدية في ايجاد تسوية سياسية عادلة لقضية الصحراء المغربية، آتت أكلها لسببين، أولهما جدية المغرب في البحث عن تسوية عادلة ومنصفة لهذا النزاع من خلال طرح مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية والتي حظيت بدعم المجتمع الدولي، والثاني تجسد في تصاعد الدور الدبلوماسي المغربي في الساحة الإقليمية والعربية.

وخلص إلى القول بأن الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء سيقود الكثير من الدول في العالم للاقتداء بهذه القوة الدولية، ما سيسهم في تقديم الكثير من المبادرات التنموية والاستثمارية والاقتصادية العالمية التي سيؤدي طرحها بالضرورة، إلى تطوير منطقة الصحراء المغربية وجعلها منطقة تنموية مهمة ليس لصالح المملكة المغربية فحسب بل ولصالح الدول الإفريقية.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى