أخبار الدارسلايدر

محمد بن حمو : اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، ضربة قاسمة للجزائر والبوليساريو

الدار / أسامة العمراني_تصوير: محمد بوكيان

صرح محمد بن حمو، رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية، بأن اعتراف الولايات المتحدة الامريكية بمغربية  الصحراء هو اعتراف قسم ظهر الجزائر والبوليزاريو .

وأكد أن فتح قنصلية أمريكية بالداخلة وأبعاد الإعتراف، يعد دفعة قوية للدبلوماسية المغربية التي حققت نتائج كبيرة جدا، وهي قفزة نوعية وتحول استراتيجي، علما بأن الولايات المتحدة الأمريكية واكبت القضية المفتعلة منذ بدايتها

وأشار الى أن أمريكا ساندت داخل الأمم المتحدة مسار البحث السياسي المتوافق عليه منذ وقف اطلاق النار سنة 1991، وصولا إلى المقترح المغربي القاضي بالحكم، والذي تم تقديمه من طرف المملكة المغربية سنة 2007 ودخول الأمم المتحدة في البحث عن الحل  السياسي المتوافق عليه، علما بأنه لم يعد مفهوم خيار الاستفتاء حاضرا.

ولفت إلى أن المغرب خطا خطوات في اتجاه مقترح الحكم الذاتي، في حين ظل الخصوم متشبثين بمواقفهم  الأولية دون أن يكون هنا أي تجاوب من المنتظم الدولي.

وأضاف محمد بن حمو في تصريحه لموقع “الدار” بأن التطورات الأخيرة التي عرفتها الكركرات كشفت عن الوجه الحقيقي للبوليزاريو، الذي لا يعدو أن يكون عصابة حقيقية وقطاع طرق.

 ولا يمكن اعتبار القرار الامريكي بمغربية الصحراء وليد اللحظة ولكنه قرار جاء ضمن مسار طويل من المشاورات بين قائدي البلدين، وقرار الرئيس دوناد ترامب قرار يلزم الولايات بمغربية الصحراء  والاعتراف بسيادته على كامل ترابه.

زر الذهاب إلى الأعلى