أخبار الدار

مجلس المفاوضة الجماعية يعقد دورته ال11 غدا الثلاثاء

أفادت وزارة الشغل والإدماج المهني بأنه تقرر عقد الدورة ال11 لمجلس المفاوضة الجماعية ، غدا الثلاثاء ، وذلك طبقا لأحكام مدونة الشغل، وفي أفق التنزيل المحكم لبرنامج عمل الوزارة برسم سنة 2020.

وذكرت الوزارة في بلاغ ، بأنه تم عقد اجتماع عن بعد بتاريخ 14 دجنبر الجاري ضم ممثلي الأطراف الثلاثة باللجنة المصغرة المنبثقة عن هذا المجلس، وذلك في أفق التحضير لعقد دورته ال11، وتوفير الشروط الجيدة لانعقادها ونجاح أشغالها.

وتوج هذا الاجتماع ، وفق البلاغ ، باعتماد مشروع جدول أعمال هذه الدورة “الذي سيتمحور حول مواضيع تهم تقديم أطراف المجلس لعروض حول حصيلة المفاوضة الجماعية برسم سنة 2019 و09 أشهر 2020، ودور المفاوضة الجماعية والقانون التعاقدي للشغل في مواجهة الأزمات الطارئة”.

كما يشمل الاجتماع “مناقشة أنجع السبل والمقاربات لتنفيذ البرنامج الوطني للنهوض بالمفاوضة الجماعية، وإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية مع تقديم لائحة المقاولات المقترحة للاستفادة من البرنامج، ودراسة ومناقشة مقترحات تتعلق بمشروع رأي المجلس حول مقترح تفسير بنود بعض اتفاقيات الشغل الجماعية وسبل تنزيله عند اعتماده، وإمكانية تعميم اتفاقيتي الشغل الجماعية في كل من القطاع البنكي وقطاع الاتصال، وإحداث الجائزة الوطنية للمفاوضة الجماعية”.

ويشكل المجلس إطارا مؤسساتيا للحوار الاجتماعي الموضوعاتي يعهد إليه الاضطلاع بمهام تقديم اقتراحات من أجل تنفيذ المفاوضة الجماعية، وتقديم اقتراحات بشأن تشجيع إبرام اتفاقيات الشغل الجماعية وتعميمها، سيما بالنسبة للمقاولات التي تشغل ما يزيد عن مائتي أجير سواء على الصعيد الوطني أو القطاعي، وإعطاء الرأي حول تفسير بنود اتفاقية شغل جماعية كلما طلب منه ذلك، فضلا عن دراسة الجرد السنوي لحصيلة المفاوضة الجماعية.

المصدر: و م . ع

زر الذهاب إلى الأعلى