الرياضة

حكم “الكلاسيكو” المغربي.. بالأرقام

الدار/ صلاح الكومري

جهاد جريشة، الحكم الدولي المصري، اختارته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لإدارة مباراة "الكلاسيكو" بين الجيش الملكي أمام ضيفه الرجاء البيضاوي، المرتقبة بعد غد (الأربعاء)، في ملعب مجمع الأمير مولاي عبد الله، برسم الجولة التاسعة عشر من منافسات الدوري الوطني للمحترفين.

سبق لجريشة (43 سنة)، أن أدار قرابة 200 مباراة دولية، منها 123 مباراة في الدوري المصري الممتاز، و15 مباراة في دوري أبطال إفريقيا و9 مباريات في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات العالم، ومثلها في التصفيات المؤهلة إلى النهائيات الإفريقية، كما سبق له أن قاد مباراتين في نهائيات كأس إفريقيا للأمم، دورة 2012، في جنوب إفريقيا، ومباراتين أيضا في نهائيات دورة 2015، في غينيا الاستوائية، ومباراة واحدة في نهائيات دورة 2017، في الغابون.

وكان جهاد جريشة، الحكم العربي الوحيد الذي قاد مباراة في نهائيات كأس العالم الأخيرة في روسيا "مونديال 2018"، إذ قاد مباراة إنجلترا أمام بنما، وسبق له أن قاد مباراتين في نهائيات كأس العالم لأقل من 20 سنة، ومباراتين في الألعاب الأولمبية في "ريو ديجانييرو"، في البرازيل.

وسبق للحكم ذاته، أن قاد مباراة للمنتخب الوطني المغربي أمام نظيره الإيفواري، في ملعب مراكش الدولي، في التاسع من شهر يونيو، برسم التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014.

وسبق لجهاد جريشة، أيضا، أن قاد مباراة الوداد البيضاوي أمام "إينيمبا" النيجيري، في الأول من أكتوبر سنة 2011، برسم نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وهي المباراة التي انتهت بفوز الفريق الأحمر بهدف لصفر، أحرزه اللاعب باسكان أنغان، وأهل القلعة الحمراء للتأهل إلى المباراة النهائية.

يذكر أن قرار الجامعة الملكية المغربية الاعتماد على الحكم المصري جهاد جريشة، لإدارة الكلاسيكو المغربي، يأتي في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون مع العديد من الاتحادات الإفريقية، في مجال التحكيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى