البنك الشعبي المركزي ضمن قائمة أعلى 500 علامة مصرفية بالعالم
الدار / خاص
احتل البنك الشعبي المركزي المرتبة الـ 329 عالميا ضمن قائمة أعلى 500 بنك في العالم من حيث قيمة العلامة التجارية، حسب التقرير الصادر عن مؤسسة «براند فاينانس» العالمية المتخصصة في تقييم العلامات التجارية والاستشارات الاستراتيجية للشركات.
وجاءت 10 بنوك إماراتية ضمن قائمة أعلى 500. وتصدر بنك الإمارات دبي الوطني قائمة المصارف الإماراتية، بعد أن حل بالمرتبة الأولى محلياً والـ74 عالمياً، إذ بلغت قيمة علامته التجارية نحو 3.73 مليار دولار، وثانياً جاء «أبوظبي الأول» بالمركز الـ77 عالمياً.
وحسب التقرير، حل بنك أبوظبي التجاري في المركز الثالث محلياً و120 عالمياً، ثم «دبي الإسلامي» بالمرتبة 145 عالمياً، و«أبوظبي الإسلامي» بالمرتبة 217.
وسادساً جاء بنك المشرق بالمركز 284 عالمياً، ثم مصرف الإمارات الإسلامي بالمركز 344، ثم بنك رأس الخيمة بالمركز 346، و«دبي التجاري» بالمركز 360، وأخيراً حل «بنك الفجيرة الوطني» بالمركز 406.
وكشف التقرير أن الصين حافظت على المراكز الأربعة الأولى دون تغيير خلال عام 2021 العام الماضي، وجاء بالمركز الأول البنك الصناعي والتجاري الصيني «آي سي بي سي» بقيمة 72.78 مليار دولار، مسجلاً تراجعاً بنسبة 9.9% عن العام السابق الذي بلغ 80.79 مليار دولار.
وبالمركز الثاني عالمياً، جاء بنك التعمير الصيني بقيمة 59.64 مليار دولار، ثم البنك الزراعي الصيني 53.13 مليار دولار، ثم بنك الصين بقيمة 48.68 مليار دولار، متبوعا في المرتبة الخامسة، ببنك أوف أمريكا بقيمة علامة تجارية تبلغ 32.787 مليار دولار.
وأشار التقرير الى أن العلامات التجارية للبنوك الأعلى حول العالم تعاني انخفاضاً حاداً في قيمة العلامة التجارية بعد آثار وباء «كوفيد-19″، مبرزا أن البنوك الصينية تشكل 33% من إجمالي قيمة العلامة التجارية في الترتيب، بينما تحتل 5 بنوك أمريكية مراكز في العشرة الأوائل.
وأظهر التقرير أن بنك جي بي مورجان الوحيد في العشرة الأوائل الذي سجل نموًا في قيمة العلامة التجارية بزيادة 3% إلى 23.56 مليار دولار، مشيرا الى أن القطاع المصرفي في فيتنام شهد أكبر نمو في قيمة العلامة التجارية على أساس سنوي بنسبة 23%، بينما يعتبر بنك الاتحاد الهندي الأسرع نمواً بالعلامة التجارية بنسبة 163% إلى 1.2 مليار دولار.