أخبار دولية

الصين تقدم مساعدات غذائية طارئة لأفغانستان

قدمت الصين، أمس الأحد، دفعة مساعدات غذائية طارئة لأفغانستان، التي تواجه أوضاعا بالغة الصعوبة وسط تفشي جائحة كوفيد-19 واستمرار موجات العنف الدائرة بين الأطراف المتحاربة. وقام السفير الصيني لدى أفغانستان، وانغ يو، بتسليم المساعدات لوزير الدولة الأفغاني لإدارة الكوارث غلام بهاء الدين جيلاني خلال حفل أقيم في كابول يوم الأحد.

وقال وانغ، خلال هذا الحفل، إن الصين وأفغانستان “جارتان صديقتان وشريكتان جيدتان حافظتا دائما على صداقة حسن الجوار والمساعدة المتبادلة”.

وذكر أن الصين قدمت أكثر من 13 ألف طن من المساعدات الغذائية لأفغانستان في السنوات الأخيرة، استفاد منها ملايين الأشخاص في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف السفير الصيني أنه لمكافحة وباء كوفيد-19، قدمت الصين عدة دفعات من الإمدادات الطبية لأفغانستان وستتبرع بجرعات لها من اللقاح قريبا.

وأكد أن الصين تشجع شركاتها على المشاركة بنشاط في إعادة الإعمار الاقتصادي لأفغانستان، حتى يعود تحقيق التعاون الصيني-الأفغاني في بناء “الحزام والطريق” بالفائدة على شعبي البلدين.

وقال وانغ إن عملية السلام والمصالحة الأفغانية تمر في الوقت الحاضر بمرحلة حاسمة وهامة، مضيفا أن بلاده قد أيدت دائما مبدأ “قيادة وملكية الأفغان” للعملية، وستعمل مع المجتمع الدولي لدعم أفغانستان ومساعدتها من أجل تحقيق مستقبل أفضل.

ومن جانبه، أعرب جيلاني عن امتنانه للمساعدة الصينية التي تجسد، بحسبه، الصداقة الممتدة بين البلدين، وتعهد أيضا بتوزيع المواد الغذائية المقدمة من الصين إلى الأفغان المحتاجين في أسرع وقت ممكن بطريقة شفافة وعادلة.

وأعرب جيلاني عن أمله في أن يواصل البلدان تعميق التعاون في المجال الإنساني في المستقبل.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى