شركة سوني تحقق ارتفاعا كبيرا في إيرادات المبيعات والتشغيل للعام المالي 2020
توجت شركة سوني أداءها القوي خلال العام المالي 2020 بتحقيق إيرادات عالية على مستوى المبيعات والتشغيل. وأوضحت الشركة في بلاغ صحفي أن إيراداتها الخاصة بالمبيعات الموحدة ارتفعت بنسبة 9 في المائة، بينما زادت إيرادات التشغيل الموحد بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة النمو القوي لشريحة الألعاب والشبكات وكذلك شريحة الخدمات المالية.
وذكرت بأن قيمة الايرادات التشغيلية، وصلت في العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي، إلى 9.1 مليار دولار أميركي (971.9 مليار ين) أي بزيادة قدرها 15٪ في 7.96 مليار دولار أميركي (845 مليار ين) في العام المالي 2019، بينما سجلت المبيعات 84 مليار دولار أميركي (8.999 تريليون ين) مقابل 77.8 مليار دولار (8.259 تريليون ين) في العام الماضي، أي بزيادة قدرها 6.97 مليار دولار أميركي (740 مليار ين).
كما حققت الألعاب والشبكات في سوني زيادة قدرها 6.4 مليار دولار أميركي (679 مليار ين) أي زيادة قدرها 34 في المائة في الإيرادات مقارنة بالسنة المالية 2019. كما بلغت المبيعات الموحدة 25 مليار دولار أميركي (2.656 تريليون ين)، بينما وصل الإيراد التشغيلي إلى 3.22 مليار دولار (342 مليار ين) في السنة المالية 2020. وترجع هذه الزيادة في الإيرادات التشغيلية بشكل أساسي إلى ارتفاع حجم مبيعات برامج الألعاب وخدمات الشبكات، والتي غطت زيادة نفقات المبيعات والنفقات العامة والإدارية لإطلاق منصة الألعاب الجديدة PlayStation®5.
من جهة أخرى، شهدت الخدمات المالية نموا في الإيرادات بنسبة 28 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى 15.73 مليار دولار أميركي (1.669 تريليون ين)، بينما ارتفعت الإيرادات التشغيلية بمقدار 329.87 مليون دولار (35 مليار ين) لتصل إلى 1.55 مليار دولار أميركي (164 مليار ين). كما سجل نشاط الشركة في الموسيقى زيادة في المبيعات والأرباح التشغيلية.
وفي المقابل، سجل تراجع في مبيعات المنتجات والحلول الإلكترونية وكذا في حلول التصوير والمستشعرات في حين سجلت المنتجات والحلول الإلكترونية زيادة كبيرة في الأرباح التشغيلية.
وتعليقا على هذه النتائج، صرح تاكاكيو فوجيتا، المدير التنفيذي لشركة سوني الشرق الأوسط وأفريقيا، قائلا: “في ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فقد أظهرت معظم فئات أنشطة الشركة أداء إيجابيا، ونموا قويا لمبيعات الإلكترونيات وحلول التصوير. وتماشيا مع ثقافة سوني التي ترتكز على الابتكار المستمر، فإننا سنرتكز على هذا النجاح لإطلاق منتجات جديدة في منتجات التصوير الرقمي والتلفزيون والصوتيات. وكان لإطلاق الكاميرتين A7C و A7SII، كاملة الإطار بلا مرآة، دور في أن تستحوذ شركة سوني على حصة سوقية في الكاميرات المتطورة، وذلك يشمل كاميرا الفيديو ZV-1 المناسبة لصناع محتوى الفلوغ، بينما عززت تلفزيونات BRAVIA 4K & 8K LED ومجموعة جديدة من تلفزيونات OLED من مكانة سوني الرائدة في السوق الشديدة التنافسية. وأشار فوجيتا إلى عقود الشراكة الجديدة مع مزودي خدمات بث محتوى الأفلام والبرامج الترفيهية عبر الإنترنت OTT، التي أعلنتها الشركة في العام الماضي، أسهمت في تحقيق قيمة أكبر للمستهلكين، معربا عن تفاؤله لكون هذه الخطوات ستوثر بشكل إيجابي في القريب العاجل”.
ويذكر أن التوقعات تشير إلى أن المبيعات الموحدة للعام المالي 2021 ستصل إلى 91.4 مليار دولار أميركي (9.7 تريليون ين)، بينما يتوقع أن تبلغ الإيرادات التشغيلية 8.76 مليار دولار (930 مليار ين ياباني).
وسوني الشرق الأوسط وأفريقيا م.م.ح. شركة تابعة بالكامل لشركة سوني، وهي المقر الرئيسي الإقليمي لمنطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا. وتعمل الشركة ضمن قسم سوني للإلكترونيات سوني، والإلكترونيات المتحركة (أنظمة سمعية في السيارة) ومنتجات البث والمهنية ومنتجات الحاسوب الترفيهية (بلاي ستيشن) في أكثر من 40 بلدا في المنطقة.
وإلى جانب صفقات التداول بالأسهم في المنطقة الحرة في جبل علي في دبي، تدير سوني الشرق الأوسط وإفريقيا عملية تنفيذ أنشطة متعددة تضم اللوجستيات والمبيعات والتسويق والإعلانات وخدمات العملاء من خلال شركائها ومكاتبها التمثيلية، بالإضافة إلى 274 مكتب خدمات معترف به يعزز وجود سوني في أسواق مهمة في المنطقة.
المصدر: الدار– وم ع