أخبار الدار

أمزازي: لن نتراجع عن قرارنا بشأن الأساتذة المتعاقدين

الدار/ عفراء علوي محمدي – تصوير: زكرياء أغندا

أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنه لن يتراجع عن قراره الأخير بشأن موضوع الأساتذة المتعاقدين، والذي يتعلق بـ"التخلي عن التعاقد تدريجيا، من خلال إدراج تعديلات على النظام الأساسي، تتمثل في إنهاء التعامل بالعقود، في إطار توظيف جهوي عمومي، وكذا إعطاء الإمكانية لهؤلاء الأساتذة لولوج مجموعة من المباريات المتعلقة بالأساس بمفتشين، والمدراء، ورؤساء المصالح وأقسام".

واستدرك الوزير موضحا: "لقد وفينا بوعودنا وهذا عرضنا والمتعاقدين مابغاوش يناقشوا، ونحن لن نتراجع عن هذا النمط من التوظيف".

وفي سؤاله عن إمكانية حدوث سنة بيضاء بسبب إضرابات الأساتذة واحتجاجات المتعاقدين، سجل أمزازي، في تصريحات للصحافة، على هامش حفل التميز لخريجي جامعة سيدي محمد بن عبد الله لموسم 2018/2017، بكلية الطب، اليوم الخميس بفاس، أنه يعتمد على الأساتذة بمختلف المستويات حتى لا نسير لندخل في سنة بيضاء "كما سنعمل على تقليص الهدر المدرسي من خلال استدراك الوقت الذي ضاع، وتوعية الأساتذة بضرورة الالتحاق بوظائفهم".

وأكد أمزازي أن الوزارة تعمل على تنزيل خطة الحكومة المتعلقة بالوضعية للنظامية بالنسبة لأطر الأكاديميات الجهوية، واعتماد التوظيف الجهوي من طرف أطر الأكاديميات لإرساء الجهوية المتقدمة واعتماد مبدأ اللاتمركز الإداري وسد الحاجيات الجهوية".

وزاد "يجب التركيز على الجهات، فلا يمكن الاقتصار على المركز المتمثل في العاصمة الرباط، نحن الآن بصدد خلق وظيفة عمومية جهوية، وهذا التعديل الذي تم من طرف المجالس الإدارية يستجيب لمطالب الحكومة ويتضمن التزاماتها، وسنعمل على توفير جميع الحقوق لجل الفئات، والاستجابة لمطالب الأساتذة المتضررين، في حدود المعقول".

يشار إلى أنه خلال هذا الحفل، الذي حضره رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله رضوان المرابط، ورئيس المجلس الجماعي لفاس، إدريس الأزمي الإدريسي، ورؤساء الجامعات والكليات والمدارس العليا بجهة فاس مكناس، وعدد من الشخصيات، تم توزيع شهادات استحقاق وجوائز مالية تقديرية على 390 متفوقة ومتفوق، برسم الموسم الجامعي 2018/2017 في مستوى الإجازة والماستر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى