المواطنسلايدر

بالأرقام.. الطلبة المغاربة في صدارة الطلبة الأجانب بفرنسا

الدار- خاص

كشفت السفارة الفرنسية في المغرب، أن عدد الطلبة المغاربة في فرنسا يصل الى  43 ألف طالب مغربي، ليشكلوا بذلك أكبر جالية طلابية أجنبية مسجلة في الجامعات الفرنسية.

وتظهر المعطيات، التي نشرتها السفارة الفرنسية يوم الجمعة الماضي، بمناسبة افتتاح فضاء Campus France  الجديد في الدار البيضاء، أنه خلال عشر سنوات، تضاعف عدد الطلبات المقدمة من الطلاب المغاربة الراغبين في مواصلة دراستهم في فرنسا، اذ انتقل عددهم  من 12000 في 2011 إلى 24000 في 2021، من بينهم 8000 طالب من الدار البيضاء ومناطقها.

يشار الى أن السلطات الفرنسية، قامت على ضوء الطلب المتزايد من الطلبة المغاربة في مدينة الدار البيضاء، بإنشاء فضاء Espace Campus France داخل المعهد الفرنسي للدار البيضاء للترحيب بالعديد من المرشحين في أفضل الظروف ولإعدادهم بشكل جيد لمشروعهم.

ويضم المبنى الجديد قاعة استقبال كبيرة، وقاعة مؤتمرات مخصصة لجلسات إعلامية حول الدراسة في فرنسا و 15 صندوقًا للمقابلات الفردية بالإضافة إلى فصول دراسية رقمية مبتكرة.

وتصدر الطلبة المغاربة قائمة الأفارقة الذين تقدموا بطلب الحصول على تأشيرات الدراسة في فرنسا خلال سنة2020، وفقا للأرقام الصادرة عن شبكة “كامبس فرانس”. وحل الجزائريون في المرتبة الثانية، متبوعين بالسينغاليين. وتقدم الطلبة المغاربة بـ 15448 طلب للحصول على تأشيرة الدراسة بفرنسا، أي بانخفاض بنسبة 16 % مقارنة مع سنة 2019.

يشار الى أن الظروف الصحية العصيبة المرتبطة بالإجراءات الاحترازية ضد “كوفيد 19″، لم تمنع آلاف الطلبة المغاربة من الالتحاق بالمؤسسات التعليمية الفرنسية والحصول على التأشيرة والإذن بالسفر، حيث أعلنت السفيرة الفرنسية بالرباط أن بلادها استقبلت سنة 2020، 40 ألف طالب مغربي في تخصصات مختلفة.

وأشارت الدبلوماسية الفرنسية في تدوينة عبر تويتر، الى أن عدد الطلبة المغاربة الجدد الذين التحقوا هذه السنة بالمدارس والجامعات الفرنسية بلغ عددهم 11 ألف طالب في مجالات متنوعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى