أخبار الدارسلايدر

مجلة “ميلتاري واتش”: مناورات الأسد الإفريقي 2021 مميزة والجيش الجزائري يعاني من نقاط ضعف

الدار- ترجمات بتصرف

كانت التدريبات العسكرية الرئيسية التي تقودها الولايات المتحدة في شمال إفريقيا، والتي بدأت في 7 يونيو وانتهت في 18 من الشهر ذاته، نوعية لأسباب عديدة، بما في ذلك نطاقها غير المسبوق وأنواع الأهداف الجديدة التي تحاكي أمريكا وحلفاؤها القتال ضدها.

أُطلق على التدريبات اسم مناورات “الأسد الإفريقي 2021″، والتي تأتي بعد عقد من توسيع الوجود العسكري الأمريكي في القارة الافريقية، والذي بدأ عندما قادت أمريكا حملة لتفكيك الحكومة الليبية في عام 2011 بدعم أوروبي وقطري.

تحاكي هذه التدريبات العسكرية بشكل ملحوظ هجمات على بلدين خياليين، هما “روان” و”نوهون”، وكلاهما كانا يقعان على أراضي الجزائر. فالتركيز على الجزائر ليس فقط لأنها يشاع بأنها “القوة العسكرية الرائدة في المنطقة”، ولأنها لا تزال خارج نطاق نفوذ العالم الغربي، ولكن أيضًا بسبب أنواع الأسلحة التي طبق المشاركون في تدريبات الأسد الأفريقي الهجوم عليها، وهي اسلحة (أس 400) بعيد المدى وأنظمة الصواريخ الجوية”.

الى حدود عام 2013 عندما وصلت حكومة جديدة إلى السلطة في مصر، كانت الجزائر الزبون الرئيسي الوحيد للأسلحة الروسية في العالم العربي – كان السودان استثناءً محتملاً. كان يُنظر إلى الجزائر على نطاق واسع على أنها تصعد جهودها لتحديث دفاعاتها منذ أوائل عام 2010 ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مصير جارتها ليبيا، حيث يُعتقد أن تركيز مصر بعد عام 2013 على الحصول على أسلحة روسية للدفاع الجوي سيكون أيضًا ردًا على الهجوم على ليبيا.

على الرغم من أن العلاقات الجزائرية مع الولايات المتحدة وأوروبا كانت بعيدة كل البعد عن التوترات العدائية العلنية التي ظلت قائمة، إلا أن أحد الأمثلة البارزة على ذلك هو التقارير المنتشرة في البلاد عن التدخل الغربي لدعم الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للحكومة في عام 2019 على أمل جلب نظام أكثر صداقة للغرب إلى السلطة.

أما ليبيا فقد ظلت في حالة حرب أهلية منذ عام 2011، مع دعم قوى الناتو للجانبين في وقت واحد، فإن نجاح الحملة الغربية ضدها كان إلى حد كبير بسبب إهمالها للدفاعات الحديثة. تأخرت ليبيا في شراء معدات جديدة لقواتها الجوية ودفاعاتها الجوية، الأمر الذي يرجع، وفقًا لأرقام في قيادة البلاد، إلى الاعتقاد بأن “الأوروبيين والأمريكيين أصدقائنا” منذ متابعة التقارب ورفع العقوبات في البلاد.

مطلع سنة 2000، لم يقتصر الأمر على عدم قيام ليبيا بشراء أسلحة حديثة فحسب، بل فشلت أيضًا في تحديث أنظمة الأسلحة الموجودة في مخزونها، على سبيل المثال الإجراءات المضادة للحرب الإلكترونية على دفاعاتها الجوية الأرضية. علاوة على ذلك، كانت الترسانة الكبيرة التي كانت تمتلكها تعاني من نقص في العدد، حيث كان أسطولها الجوي قليلًا جدًا من الطيارين المدربين.

قامت ليبيا بنشر قوة جوية كبيرة، بما في ذلك أكبر أسطول في العالم من طائرات MiG-25 Foxbat الاعتراضية الثقيلة، والتي على الرغم من عمرها كان من الممكن أن تشكل تحديًا للقوات الغربية بسبب سرعتها الهائلة وقوتها النارية. لم يكن أحد على استعداد للإقلاع لمواجهة الهجوم، ومع ذلك، وبسبب إهمال ليبيا للتحديث العسكري، لاتزال البلاد تدفع ثمناً باهظاً حتى يومنا هذا.

في نهاية المطاف، كان يُنظر إلى الحرب في ليبيا على أنها دليل على حقيقة أن الدول التي لها علاقات إيجابية على ما يبدو مع القوى الغربية يمكن أن تتعرض للهجوم بشكل مفاجئ جدًا إذا كان هذا في مصلحة الغرب، كما صرح نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، سيف الإسلام القذافي، خلال الحرب في عام 2011 عندما كانت بلاده تحت القصف الغربي.

حظيت منظومة أسلحة S-400 المستهدفة في مناورات “الأسد الافريقي 2021″، باهتمام كبير لقدرتها على الانغلاق على الطائرات الشبحية على مسافات طويلة نسبيًا بسبب استخدامها لرادارات قوية متعددة، وهي قادرة على الاشتباك مع ما يصل إلى 80 هدفًا في وقت واحد والاشتباك مع الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت مع الاعتراضات، التي تطير بسرعة فوق 14 ماخ.

قدرة هذه المنظومة العالية على الحركة، دفع حلف “الناتو” إلى اعتبار S-400 على أنه تحدٍ كبير لسيطرته المحتملة على الهواء في حالة الحرب مع روسيا أو مشغلي S-400 الآخرين مثل الصين، أو بيلاروسيا.

غير أن افتقار الجزائر إلى طائرات الإنذار المبكر، والتحكم المحمولة جواً، مثل KJ-500 الصينية أو الروسية A-50 ، لا يزال يمثل نقطة ضعف ملحوظة لدى الجزائر. لا يمكن التكهن بما سيبدو عليه الوضع الأمني للجزائر اليوم إلا إذا لم تستثمر بكثافة في قدرة دفاع جوي هائلة، على الرغم من أنه من المرجح جدًا أن تكون ليبيا أكثر استقرارًا وازدهارًا اليوم إذا قامت باستثمارات مماثلة في مجال دفاعها العسكري.

زر الذهاب إلى الأعلى