أخبار الدارسلايدر

عدد القاصرين المغاربة في سبتة المحتلة يرتفع الى 1128 والتحقيق في تجاوزات الجنود جارية

الدار- ترجمات

ذكرت وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي” أن الوفد الحكومي في سبتة المغربية المحتلة، يقدر عدد القاصرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم الذين وصلوا إلى الثغر السليب في ماي الماضي، بـ 1128 قاصرًا وفقًا للأرقام الرسمية.

وأشار المصدر ذاته الى أن من بين هؤلاء القاصرين، هناك حوالي 200 قاصر في سن قانونية، مضيفة أن ” الاختبارات جارية لتأكيد ذلك”.

وأوضح الوفد الحكومي في مدينة سبتة المحتلة، أن حوالي 600 من هؤلاء القاصرين المغاربة تقل أعمارهم عن 16 عامًا، كما أن 120 قاصرا مغربيًا من بين أولئك الذين وصلوا إلى المدينة في ماي الماضي، عادوا طواعية إلى المغرب في الأسابيع الأخيرة.

واغتنمت مندوب حكومة مدريد المركزية في مدينة سبتة المحتلة، “سالفادورا ماتيوس”، الفرصة “لتشجيع المغاربة البالغين السن القانوني الذين بقوا في المدينة على العودة طواعية إلى المغرب”.

وفي هذا الصدد، قالت وكالة “ايفي” ان العدد الإجمالي للقاصرين الوافدين لم يتم تحديده رسميًا من قبل وزارة الداخلية الاسبانية، على الرغم من أنه يقدر بحوالي 12000 شخص، كما أشار وفد الحكومة المركزية في سبتة إلى أن المفاوضات مستمرة لتتمكن من تسليم القاصرين إلى والديهم في المغرب.

جدير بالذكر أنه بعد تسجيل تجاوزات على المعبر الحدودي لسبتة المحتلة واستعمال العنف المفرط من قبل بعض الجنود الإسبان في حق مهاجرين مغاربة قاصرين، قررت النيابة العامة الإسبانية فتح تحقيق بشأن الطريقة التي دبرت بها السلطات عملية ترحيل “الحراكة”.

تحرك السلطات القضائية الإسبانية يأتي بعدما تقدمت جمعية “جذور” ببلاغ إلى النيابة العامة لشؤون القاصرين يتعلق بحالة معينة لقاصر يبلغ من العمر ستة عشر عاما وصل في يوم 19 ماي الماضي سباحة إلى سبتة مستخدما “عوامة” مصنوعة من قوارير بلاستيكية.

زر الذهاب إلى الأعلى