أخبار الدارسلايدر

دراسة دولية تكشف أغلى وأرخص المدن المغربية وهذه مفاجأة التصنيف

الدار- خاص

احتلت مدينة مراكش المرتبة الأولى وطنيا و الـ401 عالميا، في تصنيف “أغلى وأرخص مدن العالم”، الذي أصدره موقع “نامبيو”، الذي يعد واحداً من أكبر قواعد البيانات التي تغطي أسعار المعيشة في 563 مدينة حول العالم.

وجاءت طنجة في المرتبة الثانية وطنيا، و الـ 437 عالميا، متبوعة بمدينة الرباط التي حلت في المركز الـ 460 عالميا، متبوعة بمدينة الدار البيضاء في المرتبة الـ448، ثم مدينة أكادير في المرتبة الـ 464.

وجاءت الكويت في المرتبة الـ11 عربياً والـ63 عالمياً في مؤشر تكلفة المعيشة، بينما كان لبنان الأغلى معيشة، تلتها قطر ثم الإمارات فالبحرين. وحلت دبي على رأس قائمة المدن الخليجية الأغلى في تكلفة المعيشة، تلتها الدوحة، ثم أبوظبي ثالثاً. أما بالنسبة لأرخص البلدان العربية فجاءت سوريا أولاً، تلتها الجزائر، ثم تونس، ومصر.

على الصعيد العالمي، احتلت برمودا المرتبة الأولى بين أغلى بلدان العالم في تكلفة المعيشة، تلتها سويسرا، ثم النرويج، وآيسلندا، ثم بربادوس، وجيرسي، والدنمارك، ولوكسمبورغ، ثم “إسرائيل”، وعاشراً جزر البهاما.

على مستوى أغلى مدن العالم، جاءت هاملتون في المرتبة الأولى في إقليم برمودا، تلتها بازل وزيوريخ ولوغانو ولوزان وجنيف وبرن في المرتبة 2 و3 و4 و5 و6 و7 على التوالي، وجميعها مدن سويسرية. وجاءت مدينتا ستافانغر وترودنهايم النرويجتان في المرتبتين الثامنة والتاسعة على التوالي، وفي المركز العاشر ريكيافيك الآيسلندية.

يشار الى أن موقع “نامبيو” يصدر كل ستة أشهر مؤشر تكلفة المعيشة، وهو مؤشر نسبي يقيس أسعار السلع الاستهلاكية في 139 بلداً. ويشمل المؤشر أسعار البقالة والمطاعم والنقل والمرافق، بينما لا يشمل مؤشر نفقات الإقامة مثل الإيجار أو الرهن العقاري.

زر الذهاب إلى الأعلى