أخبار الدارسلايدر

تقرير الإيكونومست: المغرب يحتل مركزا متقدما في مؤشر “الحياة الطبيعية” بعد “كورونا”

الدار- خاص

احتل المغرب المرتبة الـ48 من بين 80 دولة في مؤشر الحياة العادية الذي أصدرته مجلة الإيكونوميست لأول مرة عام 2021، مسجلة 71.2 نقطة.

يهدف المؤشر إلى تتبع تغير السلوك؛ بسبب جائحة فيروس “كورونا” كوفييد-19، من خلال أداة تعقب يتم تحديثها ببيانات جديدة مرة واحدة في الأسبوع.

و يتكون المؤشر من 8 مؤشرات فرعية، مقسمة إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى النقل والسفر، والمجموعة الثانية الترفيه والتسلية، والمجموعة الثانية المجموعة الثالثة هي البيع بالتجزئة والعمالة.

واحتلت هونغ كونغ المرتبة الأولى في العالم، تليها نيوزيلندا وباكستان. احتلت هونغ كونغ المرتبة الأولى بمستوى مذهل يبلغ 96 في المائة على “مؤشر الحياة الطبيعية” ، الذي طورته مجلة The Economist لتقدير عودة الحياة قبل الوباء.

يتتبع “مؤشر الحالة الطبيعية” ثمانية متغيرات، بما في ذلك الحضور الرياضي، والوقت في المنزل، والازدحام المروري، وإقبال التجزئة، والإشغال بالمكاتب، والرحلات الجوية، وشباك التذاكر، ووسائل النقل العام، لـ 50 دولة تمثل حوالي 75 في المائة من سكان العالم و 90 في المائة من سكان العالم، الناتج المحلي الإجمالي.

كما يتتبع المؤشر أيضًا السلوك المستمر للمواطنين، ومدى فرض قيود جديدة أو انتكاسات أو تقدم نحو الحياة الطبيعية، وهي عوامل من شأنها أن تؤثر على مستويات النشاط البشري.

احتلت هونغ كونغ المرتبة الأولى في القائمة، ثم نيوزيلندا في المرتبة الثانية بنسبة 87 في المائة، تليها باكستان ونيجيريا وأوكرانيا بنسبة 84 في المائة.

كما أشارت البيانات إلى أن “الحياة الطبيعية” أبعد قليلاً عن بعض البلدان الأخرى، حيث احتلت بريطانيا المرتبة 36 والولايات المتحدة 20 وفرنسا 11 وألمانيا 33 والصين في المرتبة 19.

أظهر المؤشر أن العالم يعود ببطء إلى مستويات ما قبل الجائحة، كما انخفض مؤشر الوضع الطبيعي العالمي العام من 80 في أوائل مارس 2020 إلى 35 بحلول منتصف أبريل مع انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى