أخبار الدارسلايدر

المغرب في المرتبة الثامنة عربيا في أبحاث البيئة وعلوم الأرض

الدار- خاص

تبوأت المملكة المركز الثامن عربيًا وال80 عالميًا في قائمة الأبحاث العلمية وفقَا لمؤشر نيتشر لعام 2020 (Nature Index 2020 Annual Tables) وهو مؤشر واحد للأداء البحثي المؤسسي، ويستند في ترتيب قوائمه إلى نتائج منشورات الدولة في 82 دورية للعلوم الطبيعية، يجري اختيارها بناءً على السُّمعة بواسطة لجنة مستقلة من العلماء الروّاد في مجالاتهم، ويأخذ في الاعتبار جودة الأبحاث، والأداء المؤسسي.

عربيا، جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى، والـ 29 عالميا، تلتها على التوالي الإمارات 43، مصر 51، قطر 60، الجزائر 69، عمان71، لبنان 73، المغرب 80، الكويت 87، تونس 91، العراق 97.

ويحتوي مؤشر نيتشر لهذا العام أيضًا على قوائم ل»النجوم الصاعدة»، وقد صُنِّفَت بناءً على نمو إنتاج المؤسسات للأبحاث العلمية عالية الجودة منذ عام 2015، حتى عام 2019.

وفي ترتيب المؤسسات الأكاديمية المغربية، حالت كلية العلوم بجامعة الحسن الثاني عين الشق في المرتبة الأولى، متبوعة على التوالي بجامعة محمد الخامس، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، جامعة القاضي عياض بمراكش، جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، جامعة محمد السادس البوليتكنيك، جامعة الحسن الأول، جامعة ابن طفيل، المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن.

زر الذهاب إلى الأعلى