سلايدرمال وأعمال

المغرب في المركز السادس عربياً بين الاقتصادات الناشئة والبنى التحتية مصدر قوته

الدار- خاص

احتل المغرب المركز السادس عربيا و الـ84 عالميا بين 123 دولة، في تقرير “مؤشر الجاهزية للمستقبل” الصادر عن مركز “بورتولانز” في العاصمة الأمريكية واشنطن، بالشراكة مع شركة “غوغل” العالمية، الذي يوفر بيانات هادفة لدعم جهود الدول والحكومات في قياس الجاهزية للمستقبل.

وفيما يخص المحاور الرئيسية للتقرير، جاءت المملكة في المرتبة 55 في محور “مؤسسات الدولة و ال49 في محور “البنية التحتية، و الـ83في محور التكنولوجيا، و الـ74 في دعم الابتكار، والـ73 في تبني التحول الرقمي الشامل، و الـ93 في تحسين الحوكمة الرقمية و الـ103 في استقطاب المواهب، والـ101 في التأثير، و ال114 في المهارات.

على الصعيد العربي، احتلت دولة الإمارات المركز الأول عربيا والثالث بين 27 اقتصادا ناشئا حول العالم، متقدمة على دول مثل روسيا والصين والهند، والمرتبة 23 عالميا بين 123 دولة.

ويستند المؤشر في تصنيف البلدان الى أربعة محاور رئيسية تركز على المؤسسات والبنية التحتية، والتكنولوجيا، والمواهب، والابتكار، وتضم 15 محورا فرعيا تقيس مدى قدرة الحكومات على التطوير والاستعداد للمستقبل، وتبني التحول الرقمي الشامل، والاستثمار برأس المال البشري واستقطاب المواهب، والتركيز على البحث والتطوير وتبني سياسات تسهم في دفع عجلة الاقتصاد.

أما على مستوى الاقتصادات الناشئة، فحققت الإمارات مراكز متقدمة في كل المحاور الرئيسية الأربعة، وجاءت في المركز الثاني في محور “المؤسسات والبنية التحتية” ومحور “المواهب”، والثالث في محور “التكنولوجيا” والرابع في محور “الابتكار”، من بين 27 دولة مصنفة ضمن الاقتصادات الناشئة ومتقدمة على دول مثل الصين وروسيا والهند.

يشار الى أنه تم إنشاء معهد بورتولانز عام 2019، بهدف بحث أهم آثار التكنولوجيا والابتكار على المجتمعات وضمان استدامة نموها، وإطلاق التقارير السنوية التي تعزز معرفة صناع القرار وتزودهم بأهم البيانات التي تمكنهم من استشراف المستقبل، بالتركيز على القطاعات الحيوية.

زر الذهاب إلى الأعلى