أخبار الدارسلايدر

الملك يدعو إلى إحداث منظومة وطنية لضمان المخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية

الدار- خاص

دعا جلالة الملك محمد السادس الى ضرورة إحداث منظومة وطنية متكاملة تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، لاسيما الغذائية والصحية والطاقية، والعمل على التحيين المتسمر للحاجيات الوطنية بما يعزز الأمن الاستراتيجي للبلاد”.

وأوضح جلالة الملك في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة، اليوم الجمعة، أن ” الأزمة الوبائية أبانت عن عودة قضايا السيادة إلى الواجهة والتسابق من أجل تحصينها بمختلف أبعادها الصحية والطاقية والصناعية والغذائية وغيرها”.

وأشار جلالة الملك الى أنه ” إذا كان المغرب قد تمكن من تزويد الأسواق وتدبير حاجياتها من مواد أساسية بامكانيات كافية وبطريقة عادية فإن العديد من الدول سجلت اختلالات كبيرة في توفير هذه المواد وتوزيعها”.

كما شدد الجالس على العرش على أن “بداية الولاية التشريعية الحالية تأتي في وقت يدشن فيه المغرب مرحلة جديدة تقتضي تظافر الجهود حول الأولويات الاستراتيجية لمواصلة مسيرة التنمية، ومواجهة التحديات الخارجية”، مؤكدا بأن ” هناك ثلاثة أبعاد رئيسية، وفي مقدمتها تعزيز مكانة المغرب، والدفاع عن مصالحه العليا لاسيما في ظرفية مشحونة بالعديد من المخاطر والتهديدات”.

زر الذهاب إلى الأعلى