أخبار دوليةسلايدر

وزير الاقتصاد العماني .. اقتصاد السلطنة يتعافى ومؤشراته الأولية في الأداء إيجابية

أكد وزير الاقتصاد العماني، سعيد بن محمد الصقري ، أن هناك ” تعافيا بالاقتصاد العماني ، ومؤشراته الأولية في الأداء إيجابية ومطمئنة جدا ، وهي في تحسن مستمر “.

وأشار محمد الصقري ، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العمانية / أونا/ اليوم ، إلى أن هناك نموا واضح ا حتى على مستوى سوق العمل العمانية التي من المتوقع أن تشهد العام الجاري ، توظيف 32 ألف عماني.

وقال الصقري ، إن المؤشرات الأولية ، تدل على نمو إيجابي في الأداء الاقتصادي ، حيث ارتفع الأداء خلال النصف الأول من العام الجاري ، بنسبة 10 في المائة ” مما يعد أداء كبير ا بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي الذي انكمش فيه الأداء الاقتصادي” .

وأضاف قائلا إن ” المؤسسات المالية العالمية ، قامت بتحسين مؤشرات القروض السيادية للسلطنة ، وهذا يدل على أن هناك تحسنا أوليا في الأداء الاقتصادي ، بالرغم من وجود تداعيات جائحة كورونا (كوفيد- 19 ) ” .

وأوضح الوزير العماني أن الخطة الخمسية العاشرة (2021-2025) ، ستعمل على إعادة زخم النمو الاقتصادي ، وتسريع وتيرة الأنشطة الاقتصادية ، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتوازنة ، من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات والمشاريع المقترحة ، في إطار زمني تم تحديده من قبل وزارة الاقتصاد والجهات الحكومية المعنية.

وعن مؤشر التضخم في السلطنة، بين وزير الاقتصاد العماني، أن المؤشر، يعد في حدود المعقول ، حيث وصلت النسبة مع نهاية النصف الأول من عام 2021 إلى 9ر1 في المائة ، مضيفا أنه حسب مؤشرات أداء الاقتصاد الكلي ، فمن المتوقع أن يصل في حدود 7ر2 في المائة، ” وهي مؤشرات معقولة ، لا تؤدي إلى رفع تكلفة الإنتاج بشكل كبير”.

وأوضح الوزير أنه في حالة ارتفاع مؤشر التضخم ، فإن الأمر يحتاج إلى تدخل مباشر للحد من تأثيره على القوة الشرائية للريال العماني ، وتكلفة الإنتاج ، ومداخيل الأفراد.

وعن مشاريع الطاقة البديلة أوضح أن حكومة بلاده تسعى ضمن ، رؤية عمان 2040 ، أن يكون الاعتماد على الطاقة البديلة بنسبة لا تقل عن 30 في المائة، وذلك في إطار توجه الحكومة إلى عدم الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل، خاصة مع وجود برامج لتصنيع الخلايا الشمسية للاستفادة من الطاقة المتجددة ، إلى جانب مشاريع أخرى تتعلق بالاقتصاد الأخضر وباستغلال طاقة الرياح.

زر الذهاب إلى الأعلى