سلايدرمال وأعمال

محمد بشيري… كفاءة مغربية قاده تألقها نحو إدارة مجموعة “رونو” المغرب

الدار- خاص

قادما من الإدارة العامة لمصنع “رونو” طنجة، الذي يعد أحد أكبر المصانع الفرنسية في العالم، يجر محمد بشيري، خلفه مسارا مهنيا متميزا، توج أمس الخميس، بتعيينه مديرا لمجموعة “رونو المغرب”، اعتبارا من فاتح دجنبر 2021، خلفا لمارك ناصيف، وذلك بعد قرابة سنة من تعيين بشيري، مديرا عاما لمصنع “رونو” طنجة من لدن مجموعة “رونو نيسان” الفرنسية، كأول مغربي يدير هذا الموقع الصناعي الذي يعد من أكبر المصانع في العالم.

تعيين محمد بشيري مديرا لمجموعة “رونو المغرب”، يعد بحسب متتبعين لمسار الرجل، اعترافا حقيقيا بالكفاءات المغربية في صناعة السيارات، لكنه أيضًا اعتراف واشادة حقيقية بمحمد البشيري، الذي كان أيضًا أول مغربي عمل في مشروع “رونو” طنجة في عام 2008، ومن واضعي رأس المال البشري لإطلاق هذه المنصة الصناعية، أكبر مصنع في إفريقيا.

تقلب محمد بشيري طيلة مساره المهني، في عدة مناصب هامة، حيث شغل خريج جامعة ليل بفرنسا، خلال الفترة ما بين 2000 و2006، منصب مسؤول الموارد البشرية في مجموعة “لافارج” المغرب، قبل أن يلتحق بمجموعة رونو في سنة 2006 مديرا للموارد البشرية بالمجموعة إلى غاية 2013، كما تولى مهمة مستشار في التجارة الخارجية لدى السفارة الفرنسية بالعاصمة الرباط.

وخلال الفترة ما بين 2013 و 2015، انتقل بشيري ليتولى مسؤوليات بوحدات رونو في اسبانيا، ليعود إلى المغرب في سنة 2015 حيث عين مديرا لمصنع صوماكا بالدار البيضاء.

في سنة 2018، تولى بشيري رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالنيابة، حيث أمن مرحلة انتقالية في تاريخ الاتحاد بعد استقالة الرئيس السابق صلاح الدين مزوار، إلى أن تم انتخاب الرئيس الجديد شكيب لعلج.

واعترافا بمجهوداته في توطيد أركان مصنع “رونو” بعروس الشمال طنجة، تم توشيح محمد بشيري، الذي ازداد في سنة 1965، بوسام ملكي في سنة 2012 على هامش افتتاح مصنع رونو.

رأى محمد بشيري، النور في 29 دجنبر 1965، وتخرج من جامعة ليل وحاصل على ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية الأوروبية من مدرسة ESCP . وفي عام 2019، حصل على لقب Chevalier de la Légion d’Honneur من الجمهورية الفرنسية، تقديراً لالتزامه بتعزيز العلاقات الفرنسية المغربية.

وسيتكلف محمد بشيري، الذي سيعمل تحت إشراف دينيس لو فو، المدير العام لـ”داسيا ولادا”، عضو مجلس الإدارة، بمهام تنسيق الأنشطة بالمملكة، كما سيحتفظ بشيري أيضا بمنصبه الحالي مديرا لمصنع طنجة ومنسقا للقطب الصناعي-المغرب، وذلك تحت إشراف كريستوف دريدي، مدير (Industrie Global Access) و”داسيا ولادا”.

زر الذهاب إلى الأعلى