أخبار الدارسلايدر

إعلام فرنسي: المغرب يقترب من المعايير الأوروبية في التلقيح والجزائر تسير نحو الهاوية

الدار- خاص

كتبت إذاعة “فرانس إنفو” أن ” المغرب يعتبر البلد الوحيد الذي يقترب من المعايير الأوروبية من حيث التطعيم ضد فيروس كورونا، بمعدل تطعيم وصل الى 60٪، في حين لم تتجاوز نسبة التلقيح في الجزائر 11٪ فقط”.

وأشارت الإذاعة الفرنسية الى أن ” السلطات الجزائرية تتلاعب بالنار، من خلال بقائها سلبية، ورفض زيادة نسبة تغطية اللقاح، حيث بالكاد تم تطعيم ستة ملايين جزائري بالكامل ضد الفيروس المستجد”، وهو ما يهدد صحة الجزائريين، خصوصا وأن المتحور الجديد من فيروس كورونا “أميكرون”، يواصل انتشاره في أرجاء العالم”.

وأضاف المصدر ذاته أن ” الجزائر على حافة الانهيار، وستكون مرغمة على إعلان الحجر الصحي، وإغلاق حدودها، وتقييد الأنشطة الاقتصادية و الاجتماعية لمواجهة موجات المستقبل من الفيروس المتسجد”، مؤكدة أن ” عدم اتساق وانسجام عمل السلطات العمومية في الجزائر، و تراخي السلطات الصحية تسبب في نفاد مخزون 13 مليون جرعة، بحسب وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد.

وتشير وزارة الصحة الجزائرية، الى أنه ” لا يوجد سوى 5 ملايين جزائري تم تطعيمهم بالكامل و6 ملايين آخرين من اللقاح الأحادي (أخذوا جرعة واحدة فقط(، مؤكدة وفقًا لـ”مؤسسة تعزيز الصحة وتطوير البحث (FOREM) ” أن ” المخاطر تظل عالية في حالة حدوث موجة جديدة من الفيروس”.

وأقر رئيس المؤسسة مصطفى خياطي، بأن ” الجزائر بعيدة كل البعد عن وجود مناعة جماعية ضد فيروس كورونا، ومتحواراته الآخذة في الظهور، وآخرها متحور “أماكرون”، مبرزا أن ” هناك ما بين 12 و13 مليون جزائري معروضون للإصابة بفيروس كورونا، وبمتحور “أماكرون”، وبالتالي فالبلاد تسير في اتجاه أن تدفع ثمناً باهظاً في الموجة التالية للفيروس المستجد.

زر الذهاب إلى الأعلى