أخبار دوليةسلايدر

بريطانيا: المفاوضات الحالية “فرصة إيران الأخيرة” لإنقاذ الاتفاق النووي

حذرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، اليوم الأحد، إيران من أن الجولة الحالية من مفاوضات فيينا هي “الفرصة الأخيرة لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني”.

وقالت تروس، في تصريح صحفي، على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول السبع في مدينة ليفربول، إنه “على طهران أن تظهر جديتها في المفاوضات”، مشددة على أنه “لن يسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية”.

من جهته، وصف نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، في تصريح صحفي، أجواء المفاوضات النووية بين القوى الكبرى وإيران في فيينا بأنها “جدية للغاية”.

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين أبريل ويونيو الماضيين، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي.

وتهدف المفاوضات، التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في مايو 2018، وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران لدفعها إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأمريكية قبل أن تعود إلى التزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع الذي استضافته فيينا في 14 يوليوز 2015.

وتتولى بريطانيا حاليا الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي تضم أيضا الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا.

زر الذهاب إلى الأعلى