أخبار الدارسلايدر

خطر “التطرف الرقمي” على الشباب يجمع خبراء مغاربة وأجانب في مؤتمر دولي بالرباط

الدار- المحجوب داسع

ينظم “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” في المغرب بشراكة مع “الرابطة المحمدية للعلماء” و”السفارة اليابانية بالرباط”، مؤتمرا دوليا يوم غد الخميس 15 دجنبر الجاري، بالرباط، من أجل تبادل ومشاركة الممارسات الفضلى في مجال تمنيع الشباب ضد التطرف والتطرف العنيف عبر الإنترنت.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي سيجمع بين الخبراء العالميين والأكاديميين والممارسين الوطنيين (من منظمات حكومية وغير الحكومية) الذين يعملون حاليًا أو يرغبون في الانخراط في هذا المجال، إلى تعزيز تبادل المعرفة والبحوث والخبرات العملية حول الوقاية من التطرف عبر الإنترنت، بما في ذلك الممارسات الدولية الفضلى لتطوير فهم أفضل لعملية تطرف الشباب عبر الإنترنت في سياقات مختلفة.

و سيكون هذا اللقاء أيضًا فرصة لصياغة توصيات لتطوير سياسات وإرشادات عالمية لمختلف الجهات المعنية في هذا المجال، ومناقشة إمكانية إنشاء شبكة متعددة البلدان لمكافحة التطرف عبر الإنترنت للشباب.

يأتي هذا المؤتمر كجزء من مشروع “مكافحة التطرف عبر الإنترنت عند الشباب في المغرب”، الذي تنفذه الرابطة المحمدية للعلماء بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المغرب، وبتمويل كامل من الحكومة اليابانية (ميزانية بقيمة 454،545 دولارًا أمريكيًا) لدعم جهود المملكة في منع التطرف والتطرف العنيف.

كما يهدف المشروع إلى توعية الشباب بالأخطار التي يمكن أن تشكلها الإنترنت والشبكات الاجتماعية، باعتبارهما أحد العوامل الرئيسية التي تستخدمها الجماعات الإرهابية للتجنيد والتلقين الإيديولوجي.

زر الذهاب إلى الأعلى