أخبار الدارسلايدر

الحكومة تعلن عن جيل جديد من الإصلاحات بالجامعات المغربية قوامها “الابتكار” و”الرقمنة”

الدار- خاص

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الثلاثاء بالرباط، الخطوط العريضة لبرنامج عمل الوزارة، الذي قال بأنه ” يرتكز على جيل جديد من الإصلاحات”، مبرزا أنه ” تم فتح 8 مؤسسات جامعية، 4 منها ذات الاستقطاب المفتوح بالأقاليم الجنوبية”.

وأوضح الميراوي، الذي كان يتحدث في جلسة مخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن ” هذه الإصلاحات من شأنها أن تسهم في الارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وجعلها قادرة على الاستجابة بشكل أمثل لمتطلبات التنمية، ومواكبة التحولات الهيكلية المتسارعة للسياق الدولي في عدة ميادين”، مضيفا أن “408 آلاف طالب يستفيدون من المنحة الجامعية، أي بزيادة 1.5 في المائة”.

وأشار الوزير الى أن “برنامج عمل الوزارة يندرج ضمن رؤية استراتيجية متجددة، تستمد أولوياتها من البرنامج الحكومي، في انسجام تام مع التوجهات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد، خصوصا تلك المتعلقة بتعزيز قدرات الرأسمال البشري لبلادنا، وتطوير البحث العلمي والابتكار، بغية جعلهم رافعة أساسية للتنمية الشاملة”.

وتشمل هذه الإصلاحات، بحسب عبد اللطيف الميراوي، أربعة محاور رئيسية، أهمها إصلاح بيداغوجي شامل ومندمج، يضع الرقمنة في صلب أولوياته ويدعم اكتساب المهارات الذاتية والحياتية، وإرساء أسس بحث علمي بمعايير دولية، يرتكز على الأولويات التنموية الوطنية ويستمد ديناميته من جيل جديد من طلبة الدكتوراه، وكذا منظومة مندمجة للابتكار تستند على شراكة قوية بين الجامعة ومحيطها الاقتصادي والاجتماعي، علاوة على نظام حكامة متجدد، يدعم استقلالية مؤسسات التعليم العالي، ضمن إطار تعاقدي يحفز على المسؤولية ويكرس ثقافة النتائج والأداء”.

وفي هذا الصدد، أعلن الميراوي أن ” الوزارة تنكب حاليا على إعداد دراسة معمقة، وفق مقاربة تشاركية ومندمجة، تروم وضع مخطط مديري في أفق 2035، يرتكز على برمجة استراتيجية لعرض التكوينات، عبر استشراف حاجيات القطاعات الانتاجية من حيث الكفاءات، على المستوي الوطني والجهوي.

من جهة أخرى، أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن عدد الطلبة بالجامعات ارتفع ليحقق نسبة 10.3 في المائة هذه السنة، ليصل إلى 324 و 695 طالب جديد ويكون العدد الإجمالي للطلبة قد وصل إلى مليون و177 ألف و28 طالب حاليا بنسبة ارتفاع وصلت إلى 8 في المائة.

زر الذهاب إلى الأعلى