أخبار دوليةسلايدر

على مساحة 200 ألف هكتار…المغرب ونيجريا يتعاونان لإنجاز مشاريع للطاقة الشمسية

الدار- خاص

كشفت صحيفة “الغارديان” النيجرية المحلية أن الحكومة الاتحادية النيجيرية، تتعاون مع المغرب وحكومة ولاية جيغاوا، من أجل إنشاء مشاريع للطاقة الشمسية لتعزيز استخدام الطاقات النظيفة في المنطقة الشمالية الغربية وأجزاء أخرى من نيجيريا.

ونقلت الصحيفة عن Sagir Musa Ahmed مفوض ولاية جيغاوا للأراضي والإسكان والتخطيط الحضري والإقليمي، قوله إن ” المشروع المزمع إقامته سيكون في بلدة غويوا، بولاية غيغاوا على مساحة 200 ألف هكتار”.

وأوضح المسؤول النيجري، الذي كان تحدث في أشغال “منتدى المشاركة الإعلامية في كنيسة المراسلين بولاية جيغاوا لاتحاد الصحفيين النيجيري (NUJ) في معهد تنمية القوى العاملة في دوتسي، أن ” مشروع الطاقة الشمسية الذي سينجز بتعاون مع الحكومة المغربية، والحكومة الفيدرالية وحكومة ولاية جيغاوا، يهدف إلى تحسين إمدادات الكهرباء في البلاد، ولا سيما في ولايات زامفارا وجيغاوا وكاتسينا.

وذكر Sagir Musa Ahmed أنه في إطار المشروع المقترح، فإن الإدارة الحالية ملتزمة وتعمل على تحقيق الأهداف المرجوة بسبب أهمية المشروع المذكور، موضحا الوزارة خصصت 934 ألف هكتار للأغراض الصناعية و 934 ألف هكتار لمؤسسات حكومية واتحادية، بينما خصصت 192 ألف هكتار لتوسيع وبناء المستشفيات.

هذا، وأبرزت صحيفة “الغارديان” النيجرية أن المشروع من المتوقع أن يساعد في تحسين توليد الطاقة في تلك الولايات وأيضا في باقي مناطق نيجيريا”، فيما أكد المسؤول النيجيري أنه ” بموجب المشروع المقترح فإن الإدارة الحالية ملتزمة وتعمل على تحقيق الأهداف المرجوة بالنظر لأهميتها”.

زر الذهاب إلى الأعلى