أخبار دوليةسلايدر

ميقاتي يقول إنه اتفق والرئيس عون على فتح دورة استثنائية للبرلمان

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الأربعاء، أنه اتفق مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على فتح دورة استثنائية للبرلمان بشكل فوري. وقال ميقاتي، بعد اجتماعه بالرئيس عون في قصر بعبدا، إن اللقاء “كان مثمرا جدا، واتفقنا أولا على توقيع مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب، تبدأ بشكل فوري إلى حين حلول موعد الدورة العادية”.

وكشف أن الميزانية العامة برسم سنه 2022 باتت جاهزة، وأنه فور تسلمه إياها خلال اليومين المقبلين، “يصبح من الضروري اجتماع مجلس الوزراء لإقرارها وإحالتها على مجلس النواب”.

وأوضح أن إقرار الميزانية يعد شرطا أساسيا بالنسبة إلى صندوق النقد الدولي ولكل القضايا الإصلاحية “التي نعمل عليها. وبالتالي، سندعو مجلس الوزراء إلى الانعقاد عند استلام الموازنة، للنظر بها، كونها المسألة الأهم في الوقت الراهن، ومن ثم إرسالها الى مجلس النواب”.

واعتبر أن جدول الأعمال واستكمال إعداد الميزانية أصبح يشكل أكثر من ضرورة لاجتماع مجلس الوزراء، “ولا أعتقد أن أحدا سيتقاعس عن هذا الواجب الوطني”.

ومن جهة أخرى، أشار ميقاتي إلى أنه “سيتم الإفراج اليوم عن الاستحقاقات المالية”، التي كان سبق ووعد بها موظفي القطاع العام والإدارات العمومية”.

ويذكر أن فتح دورة استثنائية لمجلس النواب، التي تعد ضرورية للمصادقة على مشاريع قوانين تم اتخاذها لمواجهة تداعيات الأزمة، تأخرت بسبب خلاف بين التيار الوطني الحر (حزب الرئيس عون) وحركة أمل التي يتزعمها رئيس المجلس نبيه بري.

كما أن مجلس الوزراء لم ينعقد منذ أسابيع بسبب مقاطعته من طرف الوزراء المنتمين إلى حزب الله وحركة أمل، ما لم يتم استبعاد القاضي طارق البيطار من التحقيق في ملف انفجار ميناء بيروت، بدعوى أنه عمل على تسييس القضية.

زر الذهاب إلى الأعلى