أخبار دوليةسلايدر

إسماعيل هنية يقر بالتسليح الإيراني: إيران ترسل الصواريخ بالكامل إلى قطاع غزة

الدار- خاص

في حوار مع قناة “الجزيرة” ضمن برنامج “المقابلة”، الذي يقدمه الإعلامي علي الظفيري، تحدث إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عن ما أسماه بـ”تمويل الأمة” كمصدر دخل للحركة، في إشارة إلى التبرعات الخليجية.

وأكد إسماعيل هنية أن ” مصر غضت الطرف عن وصول الأسلحة لحماس”، مشيرا الى أن ” الحرب الأخيرة هي “بروفة التحرير الكامل لفلسطين”، و أن التواصل مع السعودية انقطع بسبب السعوديين وليس بسبب حماس”.

وأشار إسماعيل هنية الى أن” إيران تسلح حركة حماس من خلال ارسال الصواريخ مفككة وأحيانًا مركبة بالكامل إلى قطاع غزة” ، مبررا تعاون حماس مع إيران الى “انفتاحها على الجميع””، مؤكدا بأن ” حماس أرسلت رسائل لخادم الحرمين الشريفين ولم يتم الرد عليها”.

ونفى رئيس المكتب السياسي لحماس، وجود تيارات داخل الحركة”، مشيرا الى أن ” لديها ثوابت واستراتيجية وهوية وهذه محل إجماع في الداخل والخارج وكل دوائر الحركة”، رغم أن الواقع يثبت عكس ذلك، حيث تعدد الانشقاقات داخل الحركة بين داعم للدعم الإيراني، ورافض له”.

وأكد إسماعيل هنية أن ” حركة حماس تدير المقاومة بقرارتها، وأن الدعم الذي تحظى به غير مشروط، ولا أحد يفرض على الحركة أن تعطي بمقابل”، مشددا على أن ” العلاقة مع مصر مستقرة وجيدة، ومع تبدل الرؤساء والحكومات فيها ظلت حماس حريصة على العلاقات معها، فهي دولة وازنة ذات ارتباط تاريخي بفلسطين”.

وأبرز ذات المتحدث أن ” علاقة حركة حماس مع مصر مستقرة، وهي تتابع ملف المصالحة، ومفاوضات تبادل الأسرى، وموضوع غزة والحصار وإعادة الإعمار”، مضيفا :” نطمح إلى أن يكون لمصر دور أكبر مع حماس”.

وأوضح إسماعيل هنية أن ” حماس خاضت انتفاضتين وأربع حروب مع دولة إسرائيل هي: 2008 و2012 و2016 و2021″، مشيرا الى أن ” نضال فرحات، القيادي السابق في كتائب عز الدين القسام هو أول من قام بتصنيع صواريخ حماس المحلية”.

زر الذهاب إلى الأعلى